= وأقبــل شهر رمضـان (":
ينتهي : 22-08-2014
[ مَجَلَّةُ آفَـاق ] .. العَـدَدُ الثَّاني ~
ينتهي : 29-07-2014
~ مع الرَّسول صلى الله عليه وسلم في رمضان ~
ينتهي : 30-07-2014فهرس [ سلسلة رمضان جنة ]
ينتهي : 29-07-2014

 

العودة   مُنْتَدَى أَنَا مُسْلِمَةٌ > المنتديات الاجتماعية > واحَـة الأُسْـرة
 

واحَـة الأُسْـرة ممْلكتِـي الخاصَّـة وتَمْتمـات أُسْرتِـي وشيءٌ من همسَـات الحيـاة .

 
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08 May 2004, 09:36 AM   #1
شجرة طيبة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 828
 
الحالة:
ام وائل غير متواجد حالياً
افتراضي نشرة عن فوائد التداوى بالأعشاب

نشرة عن فوائد بعض الأعشاب الطبيعية و طرق استعمالها


القرنفل: فوائده : يقوي المعدة و القلب و الكبد ، يساعد على الهضم ، يقوي اللثة و الدماغ ، يطيب النكهة ، يذهب غشاوة البصر ، يقطع سلس البول ، يزيل الخفقان إذا استعمل مع العسل و الخل ، يوضع على الأسنان المتسوسة قطعه مبتلة به لأتلاف الحساسية العصبية ، و يعتبر مطهر و مخدر للآلام و القروح ، و يدر الطمث و ضد هبوط المعدة و ضعفها و ضعف البصر و السمع و هبوط القوي ، يستعمل كمهدئ و ملطف إذا حلي بالعسل .



حب الرشاد ( الثفاء ) : ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .



الحلبه : فوائدها : لتلين الحلق و المعدة ، لأمراض الصدر و السعال و الربو و المغص ، للضعف الجنسي ، فقر الدم و ضعاف البنية ، لوجع الرحم إذا طبخ دقيقها في الماء و جلست فيه المرأة ، تعطي للفتيات في زمن البلوغ لتنشط الطمث ، تعالج الإمساك بخلطها مع العسل : لطرد الديدان المعوية ، لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب ، غذاء أساسي للنفساء .

طريقة الاستعمال : تغلى و تحلى بالعسل .

الزنجبيل : فوائدها : معين على الهضم و الجماع و مقوي للقلب ، مطهر ، مضاد للحمى ، ماؤه المقطر من الأدوية الجيدة لا مراض العين ، لتوسيع الأوعية الدموية ، لزيادة العرق و الشعور بالدفء ، لتلطيف الحرارة ، يستخدم في الطبخ كفيتامين ، لأمراض الصدر و الروماتزم و بحه الصوت و البرد الشديد ( نزلات البرد) ، يعتبر علاج ر رئيسي للطاعون .

طريقة الاستعمال :أما منقوع أو مغلي ثم يحلى بالعسل و يشرب قبل الأكل .

القرفة : لتنشيط الدورة الدموية ، إذا خلطت بالعسل تنفع لنزلات البردو السعال ، لعسر البول ، تساعد على الهضم و تنقي الصدر ، تفتح سدد الكبد ، تهدئ تلبك المعدة و تسكن البواسير ، تمنع الخفقان و تجلو البصر ، تنفع في الربو و الزكام و السعال .

طريقة الاستعمال : تغلى ثم تحلى بالعسل .

الشمر( السنوت ) : ثبت أنه يحتوي على فيتامينات ( أ ، ب ، ج ) و الكالسيوم و الفسفور و الحديد و الكبريت و البوتاسيوم و فيه خلاصه عطريه .

فوائده : للتقوية العامة ، لإفراز الحليب ، تسكن التشنج ، يعطى للأطفال كمهدي يساعدهم على النوم ، يستعمل ضد السعال و الربو حيث يمكن عمل مغلي منه ومن الحلبة والبابوننج واليانسون بنسب متساوية لقطع البلغم لدى الصغار والكبار، يستعمل لتقوية العظام و ذلك بوضع ملعقة صغيرة في كأس ماء مغلي ثم تصفى و تشرب ، ينبه الغدد الجنسية ، يطرد الدود من الأمعاء ، يفيد في حالات الصداع و الدوخة .

طريقة الاستعمال : ملعقة صغيرة لكل كأس تضاف إلى الماء بعد غليه فينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى و يشرب بعد الأكل مع عسل .

اليانسون : فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .

طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .



البابونج : فوائده : يعالج المغص المعدي و المعوي ، رمل الكلى و حرقان البول ، يفيد في التهابات المثانة و مغص الرحم أثناء دورة الحيض و النفاس ، يعالج التهاب اللوزتين و الحنجرة و بحة الصوت إذا تغرغر به ، لعلاج العيون المصابة بالرمد ، فعال للجروح و القروح إذا غسل أو مسح مغليه الأماكن المذكورة .

طريقة الاستعمال : تضاف نصف ملعقة منه لكل فنجان ماء ساخن و يترك لمدة خمسة دقائق ثم يصفى و يحلى بالعسل و يشرب

الكمون : يعالج التهابات العيون ويهدئ من تهيجها وذلك باستعماله بعد غليه وغسل العين به لألآم الطمث والمغص المعدي ، يستعمل لطرد الرياح ، و محاربة السمنة وذلك بنقع قليل منه في كوب ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ثم يشرب الماء في الصباح على الريق .


هذه النشرة هدية لك من موقع التداوي بالأعشاب وحفظ الصحة



http://ashab.4t.com
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : نشرة عن فوائد التداوى بالأعشاب     -||-     المصدر : مُنْتَدَى أَنَا مُسْلِمَةٌ     -||-     الكاتب : ام وائل

التوقيع:
كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
 
قديم 13 May 2004, 12:12 PM   #2
المشرفة المميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: في بلاد الغربة
المشاركات: 940
 
الحالة:
الحورية غير متواجد حالياً
افتراضي




لكي تتحقق الفائدة المرجوة من التداوي بالأعشاب يجب أن تخضع العشبة للشروط التالية :


ـ أن تكون العشبة أو الأجزاء النباتية التي تحتوي على المادة الفعالة قد جمعت ونظفت وجففت وعبئت وخزنت تحت معايير علمية صحيحة .

ـ أن تكون معبأة في عبوات جذابة نظيفة وأن يشمل الغلاف الخارجي للعبوة معلومات كاملة عن العشبة أو الجزء النباتي مثل اسمه المحلي والاسم العلمي ، وإذا كانت الوصفة مكونة من خليط من عدة أعشاب فيجب ذكر أسماء تلك الأعشاب كاملة وذكر المادة الفعالة في كل عشبة .



كما يجب ذكر تاريخ جمع العشبة أو الأعشاب وأيضاً تاريخ صلاحيتها ، كما يجب ذكر الأضرار الجانبية لكل عشبة بالإضافة إلى تحديد الجرعة للكبار والصغار .



ـ يجب أن يكون العشّاب أو الطبيب الشعبي الذي يتعامل مع المواد العشبية ملماً بوسائل الجمع والتجفيف والتعبئة والتخزين . كما يجب أن تكون لديه خلفية عن المجاميع الكيميائية لكل عشبة .



ـ يجب أن يكون هناك تحذير على عبوة العشبة بالنسبة للنساء الحوامل وخصوصاً إذا كانت العشبة أو الأعشاب المكونة للوصفة بها مجاميع كيميائية قد تكون ضارة للحمل .



ـ يجب أن تكون الوصفة العشبية خاضعة للرقابة الصحية مثلها مثل الأدوية المصنعة وأن تنطبق عليها شروط وإجراءات التسجيل بوزارة الصحة للدولة التي تباع فيها تلك الوصفة .



إذا توفرت الشروط السابقة لأي وصفة عشبية فإن مأمونية استعمالها تختلف كثيراً عن الوصفات التي تشتري من محلات العطارة والتي لا تنطبق عليها الشروط السابقة وربما تكون غير صالحة للاستعمال الآدمي أو ربما تكون قاتلة .
المجلة الطبية



وسوف أوفيكم بالمزيد عن ذلك قريبا ان شاء الله تعالى


-------------

أم وائل
جزاك الله خير الجزاء وأثابك على ما خطته يداك
التوقيع:
[c]


احذر أربع غارات : غارة ملك الموت على روحك , وغارة الورثة على أموالك , وغارة الدود على جسدك , وغارة الغرماء على حسناتك يوم القيامة .

[/c]


التعديل الأخير تم بواسطة الحورية ; 13 May 2004 الساعة 12:19 PM.
 
قديم 13 May 2004, 05:45 PM   #3
شجرة طيبة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 828
 
الحالة:
ام وائل غير متواجد حالياً
افتراضي

جزاك الله خيرا حورية الدعوة على تعليقك وتعقيبك ودائما لا تبخلين علينا بالمفيد
التوقيع:
كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخبز الإيطالي بالأعشاب alzahrae مِـلْح و سُكَّـر 3 31 Aug 2010 10:01 AM
فضل التداوي بالسنة * زاد المعاد * المُلتقيـات الدعويَّـة و دُور التَحْفيـظ النِّسـائيَّـة 0 16 Mar 2008 05:57 PM
ملف كــــــــــــــــــامل للتداوي بالأعشاب والإستفادة من الأعشــــــــاب ... اللؤلؤة المضيئه واحَـة الأُسْـرة 12 21 Jan 2008 09:05 PM
علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية safae93 واحَـة الأُسْـرة 5 07 Aug 2007 03:43 PM
التداوي بالماء الراية السوداء حِـوارات وقضَـايا 0 18 May 2003 03:44 PM


الساعة الآن 09:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
جَمِيعُ الحُقوق مَحْفُوظَةٌ لشَبَكَة أَنَا مُسلِمَة © 1425 هـ - 1433 هـ