- طلابُ النّور " ومضـات لإستقبال العام الدراسي "
ينتهي : 25-10-2014افتراضي مُتفائِلون (مادام في السماء إله)
ينتهي : 25-10-2014ll..تأمّلات قرآنية لسورة الحج
ينتهي : 25-10-2014مسلسل ( موائــــد محرمة ) ..!!
ينتهي : 28-10-2014|| ورقة شخبطة؟! ||
ينتهي : 28-10-2014لديكم أخ مفقود!!
ينتهي : 28-10-2014- عشرٌ ونسائمُ الأشواق | لاستقبالِ عشر ذو الحجة ()
ينتهي : 28-10-2014

العودة   مُنْتَدَى أَنَا مُسْلِمَةٌ > المنتديات الاجتماعية > واحَـة الأُسْـرة

واحَـة الأُسْـرة ممْلكتِـي الخاصَّـة وتَمْتمـات أُسْرتِـي وشيءٌ من همسَـات الحيـاة .

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02 Oct 2005, 11:27 AM   #1

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي خطير جدا : أسباب إنتشار السرطان.... ( تحذير للتي لا تستطيع مشاهدتها يوجد صور مؤثرة )




نقل من احدى المواقع والموضوع من كتابة وحقوق الأخ الفاضل
(ساهر الطائف):



...................................










أسباب إنتشار السرطان مرض السرطان

تمتلك الأورام الخبيثة ميزة خاصة بها وهي تنتشر في الجسم بصمت ولا يشعر بها المريض إلا بعد انتشارها ، كذلك الانتقال والانتشار إلى مناطق غير التي نشأت فيها و يكون ذلك بأن تترك بعض الخلايا الورمية الورم الأصلي و تسير مع الأوعية الدموية أو الليمفاوية و تستقر في مكان آخر و تبدأ بالتكاثر، الانتقال الأخطر هو الانتقالات إلى الدماغ التي قد تضغط على مراكز حساسة محدثة آثار خطرة قد تؤدي إلى الوفاة خاصة إذا كان الانتقال إلى مركز التنفس .

مرض خفي ولا تظهر عوارضه إلا بعد أن يعطل بعض وظائف الجسم ، مرض خبيث أنواعه كثيرة ومتعددة ،وتتوارثه الأجيال ، علاجه يأخذ وقت طويل ومتعب وشاق وعلاجه مكلف جدا .

لا يوجد أسرة إلا وأصيب شخص واحد منها بالسرطان ، والدليل هو كثرة أعداد الوفيات بسبب السرطان ، وكثرة المراجعين لمراكز علاج السرطان ، ومما زاد في انتشاره عدم وجود توعية صحية حديثة عن هذا المرض القاتل .

إن السرطان هو داء ارتبط اسمه مع اسم الموت حتى صار يضاهيه رهبة وفزعاً و صار كل من يسمع بِاسمه يشعر بالخوف و الحزن و الأسى سواء أكان هو المصاب أم أحد أقاربه أو معارفه ، و الحقيقة أن السرطان هو داء خطير قد يؤدي إلى الموت لكن ليس بالضرورة فمع وجود العزيمة والأمل والعلاج الجيد و الحديث أصبح الطب يتحدث عن شفاء من هذا الداء الشرس أوعلى الأقل يحقق العلاج فترة هجوع جيدة تتفاوت حسب طبيعة الداء و مرحلته و حالة المصاب . وفي كل يوم جديد نسمع عن دواء جديد وعلاج جديد قد يحمل في طياته الخلاص النهائي من مرض العصر و الأمر ليس ببعيد فكم من داء كان يقي الموت فيما مضى لم نعد نسمع عنه سوى في الكتب بفضل الثورة العلمية في العلاج .

من شروط كل حرب ناجحة أن نتسلح بالمعرفة والدراية الجيدة بأسرار العدو حتى لا تكون الحرب ضد المجهول وعسى أن تكون المعرفة هي الدافع للسير قدماً في مواجهة هذا الداء و عدم الوقوف أمامه مطأطئي الرأس . كما ينبغي الإيمان بأن المرض و الشفاء إنما هو بيد الخالق فلا السرطان ولا غيره يستطيع أن يقدم أو يؤخر في الأجل المكتوب .

إن عدد أنواع مرض السرطان تبلغ أكثر من مئتي (200) نــوع ، ولقد انتشر بيننا كالوبــاء ، فليس منا من لم يفجع بقريب أو عزيز أصيب بهذا المرض القاتل ، ولقد ربطت الأبحاث العلمية بين هذا المرض والتعرض للمواد الكيميائية وبما أننا نعيش للأسف الشديد فوضى غذائية ودوائية عارمة ، بسبب ضعف العقوبات ، وتقاعس بعض الجهات ، فإننا نتعرض للعديد من المواد المسرطنة ، منها ما يدخل في الأغذية من مواد حافظة ونكهات وألوان صناعية ومثبتات ، وإضافات كيميائية. ومنها ما يكون في البيئة المحيطة كالتلوث الصناعي والمهني (عوادم السيارات - أدخنة المصانع - الملوثات البيئية الأخرى أو نواتج الاحتراق).

إننا نعيش في فوضى غذائية وصناعية وتجارية أدت إلى إصابتنا بالعديد من الأمراض كالسرطان بأنواعه والفشل الكلوي والجلطات الدماغية إضافة إلى انتشار الوباء الكبدي بسبب عدم وجود رقابة على المراكز الطبية وصالونات الحلاقة والمطاعم والمطابخ والأفران والمحلات التجارية والمصانع وغيرها ، إن الفوضى التي نعيشها ونفقد بسببها أرواحنا وصحتنا ، تحتم وتوجب قيام عمل جماعي ، شعبي وحكومي لوقف إنتشار هذا الوباء الخفي والقاتل ، حماية للأجيال القادمه من شره.

قال تعالى { ياأيها الذين أمنوا خذوا حذركم } النساء 71

إن الأسباب الحقيقية المؤدية إلى السرطان كثيره ومتعدده ، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن تلوث الغذاء والدواء والبيئة والهواء ، كذلك المواد المضافة التي تضاف إلى الأغذية والمشروبات والأدوية ومواد التجميل والملابس وغيرها من المواد الاستهلاكية هي السبب الأول في نشر العوامل التي تساعد أو تهيء للسرطان وإن الأطفال أكثر ضحايا التلوث الغذائي وخطر المواد المضافة للأغذائية والعصيرات والحلويات والتسالي .

1. المواد الكيميائية اخترع العلماء أكثر من 80 ألفا من المواد الكيميائية الصناعية منذ الحرب العالمية الثانية. ونتج معظم هذه الكيماويات من مشتقات البترول والقار. تدخل 1000 مادة كيميائيّة جديدة إلى حياتنا كل سنة تقريبًا. وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن 91% من السكان يستعملون 150 مليون كيلوجرام من هذه السموم سنويًّا، معظمها يستخدم داخل المنازل , وأضاف المصنعون هذه المواد إلى طعامنا، وإلى مياه الشرب وإلى منتجات التنظيف بدون موافقتنا وبدون إخبارنا بالأخطار الناجمة عن استخدام هذه المواد. ولقد استطاع رجال الصناعة تمرير كل ما يستجد من هذه المواد الصناعية عن طريق الإجراءات الصناعية التي يتفننون فيها لعدم إلزامهم بإجراء الاختبارات على الكيماويات الصناعية، وعن طريق صرف مليارات الدولارات سنويا على عمليات "غسل مخ" المستهلك عن طريق الإعلانات التجارية المبهرة.

2ـ طبيعة الغذاء : سوء تخزين وإعداد الغذاء أهم أسباب السرطان اننا نتعرض يومياً الى كم كبير من المخاطر الصحية من خلال الاغذية التي تطرح في الاسواق نتيجة لسوء الحفظ ، والتخزين ، والمواد الحافظة ، والمثبتة ، والمحسنة للون والطعم والرائحة ، والتي تضاف الى تلك الاغذية من دون ضوابط ، الخضار والفواكهة المرشوشه بمبيدات حشرية وأسمده كيماوية ، كذلك المنتجات المسرطنة والمعالجة وراثياً هذه المنتجات تنشر مرض السرطان لا سمح الله .

3ـ العادات السيئة في الطبخ ، وإستخدام العمالة الرخيصة ، والغش في إستخدام المواد والزيوت الرخيصة والحيونات النافقة ، وإستخدام الفحم وحرق الطعام وإضافة المواد المسرطنة في الطبخ .


قال تعالى { ياأيها الذين أمنوا خذوا حذركم } النساء 71
للمزيد من مواضيعي

 




التعديل الأخير تم بواسطة حورية الدعوة ; 28 Sep 2006 الساعة 11:21 PM

قديم 02 Oct 2005, 11:28 AM   #2

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي



العادات السيئة في الطبخ
الأكــــــــل الـمـــــحــــــروق

المظبي" و"المندي" و"الحنيذ" والكباب والأوصال وراء انتشار السرطان

أرجعت دراسة حديثة ارتفاع نسبة المصابين بمرض السرطان في المملكة إلى استهلاك اللحوم ( المدخنة ) وعلى رأسها المظبي و المندي و الحنيذ! و اشارت الدراسة الى ان تفاعل الزيت المشبع مع الأدخنة المتصاعدة من الفحم المشتعل ينتج مادة "PAH" المسئولة عن أنواع من السرطانات بنسبة 100%. و عللت الدراسة التي أجرتها جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الصحة أن تكون المركبات المسببة للسرطان في اللحوم المشوية المشبعة بالأدخنة المحبوسة عموما حيث ذوبان الدهن من اللحم الحار و نزوله فوق جمر اللحم مما يؤدي الى تحلل الدهن حراريا فتتكون مواد مسرطنة تستقر على سطح اللحم مع ارتفاع الأدخنة. و اشارت الدراسة الى ان شوي اللحوم بطريقة المظبي فوق الأحجار يؤدي الى اذابة الدهون والتصاقها بالسطح الساخن مما يسرع من انتاج المادة المسرطنة. وأوصت الدراسة بالاقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة واختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء و تقليل سمك شرائح اللحم عند الشوي و طبخ اللحوم قليلا بالفرن قبل شوائها و ابعاد اللحوم عن مصدر الحرارة والتأكد من اكتمال احتراق الخشب و الفحم قبل استخدامه و تنظيف ادوات الشواء والاكثار من تناول فيتاميني A و C. يذكر أن دراسات امريكية ويابانية توصلت الى نتائج مشابهة في السمك المشوي (المدخن المشابه لشواء الأكلات الشعبية المحلية.




قديم 02 Oct 2005, 11:29 AM   #3

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي





العادات السيئة في الطبخ

أهم المواد والعادات الغذائية السيئة والمسرطنة أولا : ــ أكياس البلاستيك تحول الأطعمه الساخنة (الرز والفول والخبز وغيره) إلى مواد مسرطنة كثر حديث الناس عن أخطار تلوث السلع الغذائية والمشروبات ببعض مكونات المواد البلاستيكية بعد شيوع استخدامها في صناعة عبواتها وتغليف الكثير منها، ويعزى ذلك إلى التركيب الكيماوي المعقد للبلاستيك وتنوع المركبات المستعملة في صناعته خصوصاً المركبات المضافة المستعملة في تحسين صفاته، وتأثير طول فترة تخزين الأغذية فيه، ودرجة الحرارة ورقم حموضتها على لونه ودرجة تسرب بعض مكوناته إلى السلع الغذائية والأدوية المعبأة فيه ويؤثر- بلاشك- نوع البوليمر المستعمل في البلاستيك وطريقة تحضير عبواته ودرجة نفاذيته للضوء على سلامة استخدامه. ا- يمكن استخدام بلاستيك عديد الإيثلين بنوعيه في تعبئة الأغذية المحتوية على دهون كاللحوم والدواجن المبردة والمجمدة والزبد، وتجنب تخزينها داخل أوعية مصنوعة من البلاستيك غير المخصص لها فترة طويلة. ب- عدم وضع الأغذية الساخنة في أطباق بلاستيكية، بما فيها المصنوعة من الميلامين تجنباً لحدوث تفاعلات بينهما، وأفضلية استعمال أدوات المطبخ المصنوعة من الخزف أو الزجاج لهذا الغرض. ج- تجنب استخدام العبوات البلاستيكية التي تكون فيها المادة الملونة غير ثابتة أو تتأثر بالأحماض والزيوت والحرارة في حفظ الأغذية التي توضع فيها. د- عدم لف الأغذية بالغشاء البلاستيكي اللاصق قبل تسخينها داخل أفران الميكروويف. هـ - تجنب تخليل الخضراوات كاللفت والخيار والجزر داخل عبوات بلاستيك ملونة لم تصنع خصيصاً لهذا الغرض. نشر في مجلة (المعرفة) عدد (44) بتاريخ (ذوالقعدة 1419هـ -مارس 1999م. كذلك حذرت أخصائية التغذية الأستاذة اجلال عبدالرحيم الجلالي بمستشفى قوى الأمن- من استخدام أكياس البلاستيك أو النايلون في نقل أو حفظ الطعام مثل الخبز أوالفول وغيره كما هو مشاع بين الناس مما يشكل مخاطر كثيرة على الصحة لاسيما إذا كان ما بداخل الكيس من مواد غذائية ساخنة. وفي حديث خاص ل "حماية المستهلك" بصحيفة "الرياض" مع الأستاذة الجلالي حول هذا الموضوع ذكرت فيه ما يلقاه البلاستيك من إقبال ورواج عالمي لم يسبق لأي مادة أخرى نتيجة سهولة وقلة تكاليف تصنيعه بالرغم مما يحويه من مواد كربونية سامة. أذكر لكم باختصار شديد بعض أهم الدراسات والأبحاث العلمية، حيث تمت دراسة عام 1970م وعلى مدى أربع سنوات على مجموعة من عمال مصنع بلاستيك ينتج مواد بلاستيكية مختلفة في مدينة بولونيا بايطاليا وكانت النتائج ظهور حالات مرضية لحوالي 200عامل وهي عبارة عن تكلسات على رؤوس أصابعهم وآفات جلدية مما دعا العلماء لمضاعفة التجارب الفعلية التي تمت على عدد من الفئران التي تعرضت لغاز الكلورفنيل فظهرت عليها أعراض سرطانات الكبد" وفي عام 1974م تأكد علماء الولايات المتحدة الأمريكية بعد عدد من التجارب إلى أن المادة المذكورة لها القدرة على الاصابة بسرطان الكبد وتأثيرها 400 ضعف على عمال المصانع الذين يعملون في صناعة البلاستيك وأكد مؤتمر السرطان الدولي على أن مادة الكلورفنيل الموجودة في الهواء بمعدل 10% جزء من المليون تسبب أنواعاً عديدة من سرطانات الكبد والرئة والجهاز الهضمي اللمفاوي".

ثانيا : ــ خطر الزيوت المستهلكة والقديمة والرخيصة كثيرة هي الأطعمة التي تباع في الأسواق والتي يتم تحضيرها بواسطة القلي مثل : ــ البروست والأسماك والطعمية والسمبوسة والبطاطس المقلية وغيرها . المعلومات العلمية تفيد أنه عند غليان الزيت لدرجات حرارة عالية، ولعدة مرات أثناء التحمير تبدأ بعض المركبات العضوية للزيت في التكسير وتتكون مركبات أخرى ، هذه المركبات تكون ضارة بالصحة وتسبب بعض الأمراض السرطانية , ومن هنا جاء التأكيد على تغيير الزيت بإستمرار بعد كل عملية قلي . أما ما يدور في المطاعم والكفتيات والمطابخ ، فيظل الزيت عدة أيام لعمليات القلي دون تجديد , وهنا المشكلة الخطيرة ، حيث تتحول المواد الغذائية إلى مواد غذائية مسرطنة. . ومن هنا أيضا لا بد أن نأخذ حذرنا في عدم شراء بطاطس الشيبس الجاهزة للأطفال لخطورة ذلك عليهم .. هذا بالإضافة إلى المواد الحافظة فيها .




منظمة الصحة العالمية تحذر من بعض الاطعمة المسرطنة

وجه خبراء في منظمة الصحة العالمية (health implications) تحذيراً لجميع الآباء والامهات يؤكدون فيه ان عليهم منع اطفالهم من تناول بعض الاطعمة التي يدخل في تراكبيها مادة كيميائية مسرطنة ومؤدية الى تلف الاعصاب تسمى (الاكريلاميد) والتي تستخدم في صناعة البلاستيك بعد اكتشاف وجودها في اغذية معينة مطبوخة تحت درجات عالية مثل (رقاقات البطاطس - البطاطس المقلية على الطريقة الفرنسية - المخبوزات - حبوب الافطار - والخبز) ومن جانبها شرعت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية في عملية التثقيف الصحي للفئة المستهلكة الكبرى لتلك الاطعمة الاطفال من خلال المحاضرات والندوات التوعوية لهم في المدارس لتحذيرهم من مخاطر تناول الاطعمة التي اثبتت التجارب ان مستويات (الاكريلاميد) فيها مرتفعة عن المستوى الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

ثالثا : ــ البطاطس المقلية والطعمية والسمك اكتشاف الأكريلاميد المسرطن بمواد غذائية أميركية قدمت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية إحصاءات بشأن احتواء دفعة جديدة من الأغذية التي تم اختبارها على مادة الأكريلاميد المسببة للسرطان، حيث أكدت الحقائق السابقة بشأن احتواء بعضها على تلك المادة، خاصة شرائح البطاطا المقلية والفيشار. وقال مسؤولو صحة بالولايات المتحدة إنه تم العثور على مادة الأكريلاميد في مواد غذائية أخرى مثل الزيتون وعصير الخوخ وبعض أنواع البسكويت. وتتكون مادة الأكريلاميد بشكل طبيعي في المواد النشوية عندما يتم قليها أو طهوها في درجات حرارة عالية. ولم يتوصل أحد في السابق إلى انتشار هذه المادة بكثافة داخل الأطعمة إلى أن اكتشفها باحثون سويديون عام 2002. وكان باحثون بجامعة ستوكهولم توصلوا إلى أن كيسا عاديا من مقرمشات البطاطس يمكن أن يحتوي على إكرايلاميد أعلى 500 مرة من أقصى تركيز تسمح به منظمة الصحة العالمية في مياه الشرب.




قديم 02 Oct 2005, 11:33 AM   #4

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي




http://www.tobaccofacts.info/


قال تعالى { ياأيها الذين أمنوا خذوا حذركم } النساء 71

أهم المواد والعادات الغذائية السيئة والمسرطنة

ــ الوجبات السريعة ومكسبات الطعم تسبب أمراضا خطيرة


حذر أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة عين شمس الدكتور محمود مسعود من تناول الأغذية التي تقدم للأطفال والمحتوية على مكسبات اللون والطعم ومن أطعمة الوجبات السريعة.

وذكر الدكتور مسعود في بحث له اطلعت عليه وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن مثل هذه الأغذية تسبب أمراضا خطيرة في المجتمع من أهمها الفشل الكلوي والتهابات الكبد الكيمائية مضيفا أن هناك ارتفاعا ملحوظا في نسب الإصابة بحالات الورم الكبدي وذلك بسبب الملوثات الكيمائية.

وأوضح في بحثه أن الالتهابات الكبدية الكيميائية التي يرجع سببها إلى دخول المواد الكيميائية إلى الجسم عن طريق الأطعمة أو الاستنشاق أو الامتصاص عن طريق الجلد وجد أن هذه المواد الكيماوية تخزن بالكبد. وأشار إلى أن الخلايا الكبدية للإنسان تصبح في حالة ضعف مما يساعد على تمكن الأمراض الأخرى منه ومنها الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية مما يجعله عرضه للأمراض الخطيرة والأورام إضافة إلى أن تركيز هذه المواد في الجسم يؤدى إلى الفشل الكلوي والكبدي.

وقال إن الأعلاف التي تستخدم في تغذية الدواجن والماشية بأنها وراء الإصابة بالتهابات الكبد الوبائية باعتبار أن الكيماويات المستخدمة فيها خاصة ذات النواتج الحيوانية تمثل خطورة شديدة بما يهدم النظام المناعي للجسم. وأوضح الدكتور مسعود أنه من خلال البحث الذي قام به اكتشف 256 حالة ورم كبدي ‏خلال ستة شهور فقط يضاف إلى ذلك أن نحو 20 بالمائة من مصابي التليف الكبدي يتحول المرض لديهم إلى أورام كبدية وهى زيادة لم تكن موجودة من قبل. وذكر أن الالتهابات البيولوجية التي قد تنتج عن استخدام الأغذية المهندسة وراثيا هي منتجات يحظر استخدامها حتى الآن في الدول التي تنتجها وذلك حتى يظهر تأثيرها من خلال المشروعات المشتركة لهذه الدول مع الدول النامية_.

ــ العطور المغشوشة والمقلدة والرخيصة

تحتل العطور نسبة كبيرة من اهتمامات الناس، حيث أصبحت عادة شبه يومية للجميع، بغض النظر عن المستوى الاجتماعي• وتعتبر من مكملات الجمال بالنسبة للمرأة والرجل، ولا يستطيع أحدهما الاستغناء عنها سواء عند الاستعداد للخروج من المنزل أم داخله ولها سحر غريب ولغة خاصة تتكلم بها، وربما تكون هذه اللغة ناعمة ومناسبة أو منعشة أو غامضة، ومن خلالها يمكن للمرأة أن تتعرف بسهولة على الرجل المناسب لها، اذ أن الرجل الذي يستخدم العطور الكلاسيكية يتميز بالإصرار على الانتماء لعصره مع الاحتفاظ بالوفاء لجذوره • أما الذي يستخدم العطور الرومانسية فتشعر معه المرأة ببهجة الحياة والاستقرار، بينما الرجل الذي يستخدم العطور النفاذة، غالبا يكون نرجسيا يحب نفسه•

وعلى الرغم مما يمنحه العطر من شعور بالبهجة والانتعاش والثقة بالنفس، غير أنه في الآونة الأخيرة زادت المحاذير حول استخدام العطور وما يمكن ان تسببه من متاعب وأمراض• وأكد العديد من الابحاث العلمية أن أكثر من 60في المئة من حالات الصداع وحساسية الجلد سببها يرجع الى العطور ، • لذلك فإن الحديث عن تأثير العطور رخيصة الثمن على العقم بات صحيحا لدرجة كبيرة •

وقال العلماء في جامعة وندسور الكندية أن مثل هذه المنتجات تشهد إقبالا متزايدا دون أن تتوافر أية معلومات حول سلامة استخدامها أو نشرات تحذيرية عليها محذرين من أن التعرض لهذه المواد الكيماوية بكميات ضئيلة ولمدة طويلة أمر خطير ويسبب تزايد معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية وخصوصا بين النساء. وأشار هؤلاء إلى أن هناك 335 امرأة من بين كل 1000 تصاب بالسرطان علما أن 46 في المائة من النساء الكنديات هن من العاملات والباقي يعملن في المنزل.

وعلى الصعيد ذاته حذر العلماء من وجود أكثر من 100 ألف مادة من المواد الكيماوية الصناعية تحت الاستعمال في الولايات المتحدة حيث تم تحديد مخلفات أكثر من 400 مادة سامة منها في دم البشر وأنسجتهم الدهنية.

وأظهرت الدراسات أن خطر إصابة الأطفال بسرطان الدم وأورام الدماغ تزداد بشكل مثير في المنازل التي تستخدم مبيدات الحشرات المنزلية الخاصة بالحدائق كما تبين وجود علاقة بين المواد المبيضة مثل الكلور وزيادة معدل إصابة النساء بسرطان الثدي.

ونبه الخبراء إلى وجود مواد كيماوية مسرطنة في أحمر الخدود والمستحضرات التي تخفي حب الشباب والندب وبودرة الوجه والماسكارا وظل العيون وأحمر الشفاه إضافة إلى معاجين الأسنان وملمعات الأظافر والصابون والفقاعات ومعاجين الحلاقة ومزيلات رائحة العرق والفوط التي تستخدم لامتصاص الإفرازات والملطفات والشامبو وغيرها من منتجات الأناقة.

وكانت دراسة سابقة قد بينت أن استخدام بودرة التالك في مناطق الأعضاء التناسلية يرتبط بإصابة النساء بسرطان المبيض.

كما اكتشف الباحثون وجود علاقة بين سرطان الفم واللسان والحلق والكميات العالية من الكحول والسكرين والأصباغ ومادة كيميائية تسمى "PS60/80" الموجودة في عدة أنواع من غسولات الفم محذرين من بعض أنواع الصابون وسوائل غسيل الصحون ومنظفات المصابغ التي تحتوي على مواد كيماوية خطرة.

ومع أن هناك دراسات علمية أجريت في فرنسا واليابان والولايات المتحدة، اكتشفت فوائد جديدة للعطور تجعل منها علاجا فعالا لكثير من الأمراض النفسية والعصبية مثل الاكتئاب والإحباط، ويمكن أن تسهم أيضا في منع التدخين وتقليل الوزن، إلا أن هناك دراسات أخرى، حذرت من أن العطور أصبحت منافسا قويا للسيجارة في قتل الانسان• وأخيرا توصلت دراسة علمية قام بها فريق من الباحثين بجامعة هارفارد الأميركية إلى أن بعض المواد الكيماوية التي تستخدم في صناعة العطور لإطالة عمرها تحدث تشوهات بجينات الحيوانات المنوية، وبالتالي تؤدي الى عقم الرجال•

وحذرت الدراسة من أن بعض المواد الكيماوية في معطرات الجو والمبيدات الحشرية تتسبب في إضعاف الحيوانات المنوية اللازمة لعملية الانجاب عند الذكور • وقال خبراء في علم الأوبئة: ان بحثا أجروه على 14 ألف رجل ممن يستخدمون عبوات الرذاذ المزيل للعرق ولقتل الحشرات ومعطر الجو بانتظام ينتشر بينهم العقم بنسبة 25 في المئة أكثر من هؤلاء الذين يستخدمون تلك المواد مرة واحدة في الاسبوع •

أخطار صحية لمستحضرات التجميل حذر باحثون متخصصون في الصحة الوقائية، من خطر البكتيريا والكائنات الدقيقة التي يمكن أن تستوطن مستحضرات التجميل، بسبب ما تمثله هذه المواد من بيئة خصبة للبقاء والتكاثر والعيش، بفضل العديد من العوامل السلبية التي تنجم عن سوء التخزين أو سوء الاستخدام.

وجاء في دراسة تحذيرية أعدها فريق بحث متخصص بإشراف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ونشرت تفاصيلها عبر الإنترنت، أن أكثر من 12 ألف نوع من البكتيريا تتسلل إلى مستحضرات التجميل الموجودة في المنزل من تحت الأظافر، وهي المنطقة التي تعد مكانا نموذجيا لتعايش الأنواع البكتيرية ، وقام بعض العلماء بفحص بعض أوعية ظلال العيون بعد استخدامها من قبل نساء لعدة أشهر، فتوصلوا إلى أن "جيوشا" من البكتيريا الضارة تعيش هناك، مما يعطي فكرة عن الأثر السيء لتلك الظلال على العيون بعد مدة من الاستخدام .

وعلى الرغم من أن تلك المنتجات تحتوي على مواد حافظة، إلا أن المواد الحافظة ليست مصممة لمكافحة البكتيريا والكائنات الدقيقة، بل هي معدة للحفاظ على ثبات ألوان المستحضر وطراوته ، ويحذر الخبراء من تبادل مستحضرات التجميل بين امرأة وأخرى مهما كان الظرف، لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الالتهابات والإصابات البكتيرية بسهولة، لا سيما إذا كانت بعض النسوة مصابات في الأصل ببعض الأمراض الجلدية، التي تسبب نقل العدوى .




قديم 02 Oct 2005, 11:36 AM   #5

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي



صور أمراض السرطان





















قديم 02 Oct 2005, 11:42 AM   #6

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي



أسباب إنتشار السرطان والفشل الكلوي وأمراض القلب وغيرها .

تحذير خطير لقد اثبتت نتائج البحث العلمي في الثمانينات الميلادية أننسبة الإصابة بالسرطان كانت واحد في كل ثمانية آلاف شخص، أما في التسعينات الميلادية فصارت النسبة واحد إلى ثلاثة، وهي نسبة خطيرة جدا.

لذا أرجو أن تأخذوا هذا الأمر بجدية والموضوع خطير جدا على جيل اليوم والأجيال القادمة ، وكلي أمل في نستطيع توعية الناس بأن نتوقف عن تعاطي السرطان بأنفسنا .

غياب الوعي الصحي ووقوع المستهلكين فريسة لجشع الشركات المنتجة يؤدي إلى هلاك ملايين الناس عبر الغذاء الذي يتناولونه.

إن كارثة المواد المضافة الضارة جعلت الناس في أمريكا وأوربا يطلقون عليه إســم الإرهاب الجديد الذي يقتل ألاف الناس .

المسؤلين الذين يحملون أمانة صحة المواطن الحد من هذه الأخطاء الصحية التي لا يدرك أخطارها بعد الله أحد سواهم ، والعمل لمنع ومحاربة هذا الخطر الداهم والقاتل ، وحماية الناس من هذا الخطر .

التستر التجاري يعتبر خطر على الصحة العامة ، وهو سبب إنتشار الأمراض المهلكة ، حيث أن جشع وطمع العمال الذين يديرون ويملكون هذه المحلات ، يدفعهم للغش وإستخدام العمالة والمواد الرخيصة ، والمنتهية الصلاحية ، والمقلده ، وسوء التخزين والحفظ ، والإعداد ، وإنعدام النظافة في العمالة والمحلات .

كذلك لوحظ إنتشار المواد الغذائية التي تحتوى على مواد حافظة مسببة للسرطان والحساسية ، والفشل الكلوي ، والتسمم الغذائي ، مثل حلويات الأطفال ، والعصائر ، والشوكلاته ، وأيضا أنواع كثيره مغشوشة من الصابون ، والشامبو ، والكريمات ، والمراهم وغيرها بعضها تصنيع محلى وأخر مستورد .

إن كثير من البقالات ، والمطاعم ، والكفتيريات ، وصوالين الحلاقة ، والملابس ومحلات تحضير الأطعمة والحلويات ، هذه المحلات التي يملكها العمال الأجانب أصبحت بـــؤر لإنتشار الأمراض الخطيره التي تفتك في المجتمع دون أن يعرف الناس أسبابها .

ماذا تعرف عن المواد المضافة لحفظ المواد الغذائية؟؟

متى تعتبر الأغذية ضارة بصحة الإنسان؟

1- إذا احتوت على مادة محظور استعمالها من المواد الملونة أو الحافظة أو غيرها.

2- إذا احتوت على مواد سامة تزيد على الحدود المقررة قانونياً.

3- إذا تداولها شخص مصاب بأحد الأمراض المعدية.

4- إذا كانت ناتجة عن حيوان مصاب بأحد الأمراض التي تنقل عدواها إلى الإنسان أو ناتجة عن حيوان نافق.

5- إذا امتزجت بالأتربة أو الشوائب.

6- إذا كانت ملوثة بالمواد المشعة أو بالميكروبات أو الطفيليات أو المبيدات على نحو من شأنه إحداث المرض بالإنسان.

7- إذا احتوت عبواتها على مواد ضارة بصحة الإنسان.

المواد الحافظة لها سلبيات خطيرة فليتم الحذر منها؟!

ومع مطلع القرن العشرين وما شهده من قفزات نوعية تطويرية كما وكيفا على كافة الامكانيات والمستويات ومن ضمن المجالات التي شملها هذا التطور الطرق الزراعية كما شمل ايضا تكنولوجيا انتاج وصناعة المواد الغذائية مما ادى بدوره الى وفرة الطعام وزيادة تداوله ونقله ليس بداخل البلد المنتج فحسب بل تجاوز الرقعة الجغرافية وعبر الحدود متخذا في ذلك شكل تجارة دولية الامر الذي ادى بدوره الى استحالة اعداد وتعبئة ونقل وتحزين وعرض كثير من المواد الغذائية دون اضافة مواد كيميائية تساعد على المحافظة على الجودة الغذائية والفيزيائية للطعام كما تساعد على جعله اكثر جاذبية وقيمة غذائية مما يجعله مرغوبا فيه بدرجة اكبر.

وتعرف المادة المضافة بأنها اي مادة تضاف الى الغذاء وتعمل على تغيير اي من صفاته وللمضافات دور هام في الحفاظ على تلك الاطعمة لفترات طويلة دون تلف او فساد كما وتؤدي أيضا الى ظهور أطعمة متنوعة حتى في غير مواسمها الزراعية (كالخضراوات والفواكه) هذا بالاضافة الى الحد من تعرض المستهلك للتسمم او الاضرار الصحية الاخرى نتيجة حفظ الغذاء بطريقة غير صحية.

وللمضافات كغيرها من المواد الغذائية سلبيات وايجابيات ويلاحظ ان كلمة مواد مضافة او كيميائية قد تخيف بعض المستهلكين في حين ان جميع المواد الغذائية من ماء وبروتينات ودهون وكربوهيدرات ومعادن وفيتامينات ما هي الا مجموعة من المواد الكيميائية وبالتالي فانه يجب الحرص على استخدام هذه المضافات ضمن حدود معينة لان الافراط في ذلك قد يؤدي الى اضرار صحية خطيرة ومختلفة.

أولاً: حقيقة الإضافات الغذائية

صدر التعريف الدولي الأول للمواد المضافة العام 1956م، أن: أي مادة ليست لها قيمة غذائية تضاف بقصد إلى الغذاء، وبكميات قليلة، لتحسين مظهره أو طعمه أو قوامه أو قابليته للتخزين ، إلا أن هذا التعريف أغفل المواد التي تضاف لرفع القيمة الغذائية، كالفيتامينات والمعادن، في الوقت الذي اعتبر فيه بقايا المبيدات والمواد الكيمياوية التي تتسرب إلى الأغذية من تعبئتها، مواد مضافة• وقد صدر تعريف دولي حديث يعرِّف المواد المضافة، بأنها مادة لا تستهلك بذاتها كغذاء، ولا تستعمل عادة كمكون غذائي، سواء أكان لها قيمة غذائية أم لا، وتضاف لتخفيف أغراض تكنولوجية، سواء في أثناء التصنيع أو التحضير، أو التعبئة أو التغليف، أو النقل، ويتوقع أن تصبح هذه المواد جزءاً من الغذاء، وتؤثر على خواصه•

وهذا التعريف وإن أخرج من حقيقة المواد المضافة: بقايا المبيدات أو المضادات الحيوية أو الهرمونات والسموم، التي تفرزها البكتيريا الممرضة أو الفطريات، أو الكيمياويات التي تتسرب إلى الغذاء عن طريق مواد التعبئة، إلا أن هذا التعريف كسابقه لا يشمل المواد التي تضاف إلى الغذاء لرفع قيمته الغذائية•

ثانياً: تصنيف الإضافات الغذائية

اقترح المعهد البريطاني لعلوم الأغذية، تصنيف هذه الإضافات إلى مجموعتين : ـ

المجموعة الأولى: المواد المضافة التي تساعد في عمليات التصنيع، وتشمل: مانعات التكتل، والإنزيمات، ومانعات الرغوة، ومانعات الالتصاق، ومساعدات الكبسلة، ومانعات الاسمرار، ومذيبات الاستخلاص، ومساعدات الترطيب، ومحسِّنات القوام•

المجموعة الثانية: المواد المضافة التي تؤثر على خواص المنتج النهائي، وقد صنفت إلى أربعة أقسام القسم الأول: المواد المضافة التي تؤثر على الصفات الفيزيوكيمياوية، والفيزيائية للمنتج•

القسم الثاني: المواد التي تؤثر على الصفات الحسية، وتشمل: المستحلبات، ومثخنات القوام، والمثبتات، والمواد المنظمة ومساعدات الانتفاخ والمركزات البروتينية، ومواد النكهة، والزيوت الطيارة، والبهارات، والمواد الملونة، ونحوها•

القسم الثالث: المواد المساعدة على تخزين الأغذية، وتشمل: المواد الحافظة ومانعات الأكسدة، ومانعات التلون والمواد التي تساعد على الإنضاج، والمحلبيات•

القسم الرابع: المواد التي تساعد على تحسين القيمة الغذائية لما تضاف إليه من غذاء مثل : الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية•

ثالثاً: أسباب استخدام الإضافات الغذائية :--

يمكن إجمال الدوافع لاستخدام الإضافات الغذائية في رفع جودة الغذاء أو نوعيته، وتحسين القيمة الغذائية له، والمحافظة عليه من الفساد أو التلف، وزيادة تقبل المستهلك للغذاء، وتيسير تحضيره، وتوفيره بصورة أفضل وأسرع، وتقليل الفاقد أوالتالف منه قدر المستطاع، هذا بالإضافة إلى العامل الاقتصادي المتمثل في زيادة تصريف المنتج من المواد الغذائية وتحقيق زيادة في عائد تسويقه•

المواد المضافة

معظم الآباء والأمهات لا يعلمون أن حلوى الأطفال كالشوكولاته ، والبسكويت ، ورقائق البطاطس الجاهزة ، وغيرها من المقرمشات التي يلتهمها الأطفال بشراهة ضارة بصحتهم؛ ومع ذلك فإن كثيراً من الآباء يجهلون ذلك، ويقدمونها للأطفال تلبية لرغبتهم، إما لضعفهم أمام إلحاح الأطفال ، أو تكاسلاً عن إقناعهم ، وترغيبهم بالبديل من الخضروات والفواكه.

وفي محاولة لرسم أبعاد تلك المشكلة تمت العديد من الدراسات كان آخرها دراسة بريطانية قامت بها في مطلع هذا العام جمعية 'الشراكة بين الأطباء والمرضى' على ثمانمائة طفل بريطاني، وكشفت هذه الدراسة أن 25% من هؤلاء الأطفال يعيشون على الحلويات ورقائق البطاطس الجاهزة و75% منهم ليست لديهم أية فكرة حول كمية الفواكه والخضر التي تحتاجها أجسامهم، كما اعترف مائتان منهم أنهم أثناء ذهابهم إلى المدرسة لا يتناولون فطورًا منزليًا، بل يتناولون بدلاً منه حلويات ورقائق بطاطس جاهزة.

كما أشارت دراسة بريطانية أخرى تمت على ألف وسبعمائة فتى وفتاة تتراوح أعمارهم بين الرابعة والثامنة عشرة كانت بعنوان 'التغذية وأنظمة الطعام العامة' إلى أن حوالي 80% منهم يتغذون على الأطعمة الجاهزة، مثل: رقائق البطاطس المقلية، والبسكويت، والشوكولاته، كما أن مستوى الملح في أطعمتهم هو ضعف المستوى المقبول صحيًا، بالإضافة إلى أن الأطفال يستهلكون كثيرًا من الأملاح المعدنية المضافة.

وأوضحت في البحث لم يتناولوا الفواكه على الإطلاق خلال فترة إجرائه التي استغرقت أسبوعًا .

وقد حذرت تلك الدراسة من أن تناول الصغار لمثل تلك الأطعمة قد يسبب لهم مشاكل صحية خطيرة في المستقبل ؛ حيث إن الغذاء غير الصحي أحد أهم أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض السرطان والقلب والشرايين.

وفي بحث أجرته هيئة المواد الغذائية في بريطانيا توصلت في نتائجه إلى أنه مقابل كل طعام صحي واحد يتناوله الأطفال من الأسواق، يوجد عشرة تصنف على أنها كوارث غذائية!!

ويعد هذا التقرير ضربة قوية لصناعة الأغذية؛ إذ يوجه اتهامات للشركات العاملة في هذا المجال بأنها تقوض النظام الغذائي للأطفال عن طريق قيامها بزيادة معدلات السكر والدهون والمواد المضافة ومكونات الملح في الأطعمة التي تنتجها.

وطبقًا للتقرير، فإن هذه الشركات تقوم أيضًا بمعالجة أو نزع المواد الغذائية والألياف من هذه الأغذية، وحذرت من أن المقرمشات والحلوى والمشروبات الغازية تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون. طريقة سهلة لاكتشاف ضرر الأغذية .

إذا تفحصنا مكونات أغذية الأطفال كالبسكويت والشوكولاته والحلويات وجدنا ـ في أكثر الأحيان ـ اسم ورقم المواد الحافظة أو النكهات أو المواد الملونة قد كتبت ضمن المكونات، وقد ثبت علميًا أن معظمها تسبب أمراض الحساسية مهما كانت نسبتها ضئيلة!!، ومثال هذه الأرقام [ ليسثين صويا E322], وهذه المواد وبحسب تلك الأرقام إما أن تكون خطرة جدًا على الصحة أو تسبب آلامًا في المعدة، أو ارتفاعًا في ضغط الدم أو أنها غير ضارة على الصحة، ويمكن مطالعة الجدول الذي يحوي أرقام أكثر هذه المواد استخدامًا في هذه الأغذية، مع ملاحظة تعدد ورود بعض الأرقام في أكثر من موضع دلالة على أنها تسبب أكثر من مرض.

تسمية المضافات الغذائية:


نظرا لكون بعض المواد التي تضاف الى المنتجات الغذائية قد تحمل اسماء علمية طويلة ومعقدة اوقد تختلف مسمياتها من بلد الى اخر ، وبالتالي يصعب التعرف عليها .

لقد اصبح بالامكان استخدام رموز معينة للدلالة على هذه المواد، فقد اتفق المختصون في دول الاتحاد الاوروبي على توحيد اسماء هذه المواد المسموح باضافتها سواء أكانت مواد طبيعية (من حيوان أو نبات) او مواد صناعية وذلك بوضع حرف (E) تتبعه أرقام معينة تدل على تلك المواد.

ولقد تم تقسيم مضافات الاغذية ـ حتى الان ـ الى اربعة اقسام رئيسية هي:

1ـ المواد الملونة : وقد رمز لها بالرمز (E) تتبعه الارقام من 100 الى 199.

2ـ المواد الحافظة : وقد رمز لها بالرمز (E) تتبعه الارقام من 200 الى 299.

3ـ مضادات الاكسدة : وقد رمز لها بالرمز (E) تتبعه الارقام من 300 الى 399.

4ـ المواد المستحلبة والمثبتة : وقد رمز لها بالرمز (E) تتبعه الارقام من 400 الى 499.

اما باقي المواد المضافة مثل المواد المحلية والمواد المعطرة والمواد المحدثة للرغوة وغيرها فيعمل المجتمع العلمي في دول الاتحاد الاوروبي في الاعداد لتوحيدها. وبالنسبة للمواد التي لم يرمز لها بالحرف (E) تنظم في ا جازتها حسب نظام كل دولة من دول الاتحاد الاوروبي .


أسماء المواد المضافة للأغذية وأرقامها وأثارها وأضرارها الصحية

رقم المادة نوعها الاسـم العلمي أضــرارهــا

ُE102 ملونة Tartrazine قطران الفحم مسرطنة

E105 ملونة Fast Yellow AB مسرطنة

E106 ملونةRiboflavin-5-SodiumPhosphate مسرطنة

E110 ملونة Sunset yellow FCF مسرطنة خطيره

E111 ملونة Orange GGN غير مشروعه

E120 ملونة Cochineal مسرطنة وخطيرة جدا

E121 ملونة Orcein, Orchil غير مشروعه

E123 ملونة Amaranth مسرطنة وممنوعه وخطيره

E124 ملونة Ponceau 4R مسرطنة وخطيرة

E125 ملونة Scarlet GN غير مشروعه

E126 ملونة Ponceau 6R غير مشروعه

E127 ملونة Erythrosine مسرطنة وخطيرة جدا

E131 ملونة Patent blue V مسرطنة وممنوعه

E132 ملونة Inigotine الجهاز التنفسي

E142 ملونة Green S لها تأثير سرطاني

E151 ملونة Brilliant black BN ممنوعه امريكا واوربا E155 ملونة Brown HT (Chocolate) حساسية ممنوعه

E210 حافظة Benzoic acid مسرطنة

E211 حافظة Sodium benzoate خطيرة

E212 حافظة Potassium benzoate تسبب الحساسية

E213 حافظة Calcium benzoate مسرطنة وخطيره ، ربو

E214 حافظة Ethyl p-hydroxybenzoate مسرطنة

E215 حافظة Sodium hydroxybenzoate مسرطنة

E216 حافظة Propyl p-hydroxybenzoate لحساسية

E217 حافظة Sodium propyl p-hydroxybenzoate

E218 حافظة Methyl p-hydroxybenzoate الحساسيةالربو

E219 حافظة Sodium methyl p-hydroxybenzoate

E220 حافظة Sulphur dioxide تدمر فB ، ضغط لكلسترول

E221 حافظة Sodium sulphite ألام حاده في المعده

E223 حافظة Sodium metabi sulphite ألام في المعده

E224 حافظة Potassium metabisulpht ألام في المعده

E226 حافظة Calcium sulphite ألام حاده في المعده

E230 حافظة Biphenyl, Diphenyl مسرطنة وخطيرة جدا

E231 حافظة Orthophenyl phenol مشاكل في البشرة

E232 حافظة Sodium orthophenyl phenol =

E233 حافظة Thiabendazole مشاكل في البشرة

E236 حافظة Formic acid غيرمسموح استخدامه بريطانيا

E239 حافظة Hexamethylene tetramine مسرطنةوممنوعه

E242 حافظة Dimethyl dicarbonate مسرطنة ومحرمة

E249 حافظة Potassium nitrite مسرطنة وخطيرة جدا

E250 حافظة Sodium nitrate مشاكل في البشرة

E251 حافظة Sodium nitrite مسرطنة ، الحساسية والربو

E252 حافظة nitrites Potassium الحساسية ممنوعة

E311 أكسدة Octyl gallate مسرطنة مشاكل في البشرة

E312 أكسدة Dodecyl gallate مسرطنة مشاكل للبشرة

E320 أكسدة Butylated hydroxyanisole ترفع الضغط

E321 أكسدة Butylated hydroxytoluene =

E337 اكسدة Sodium Tartrate ترفع الضغط وتتلف الكلى والكبد E463 مثبته Hydroxy propyl cellulose ترفع الكلسترول

E464 مثبته Hydroxy propyl methyl celluloseترفع الكلسترول E466 مثبته Sodium carboxy methyleluloseترفع الكلسترول

E553 Talc سرطان المعده

E621 محسنة للطعم (Monosodium Glutamate MSG) خفقان القلب ، الام الصدر صداع ، تلف المخ ، والعقم E951 محلية Aspartame الزهيمر والحساسية والعمى

E952 محلية Cyclamic acid مسرطنة ممنوعة

E954 محلية Saccharin مسرطنة ممنوعة




قديم 02 Oct 2005, 11:51 AM   #7

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي



صور لبعض أنواع مرض سرطان الجلد

























http://www.drmelton.com/Chicago/skincancerpictures




قديم 02 Oct 2005, 11:55 AM   #8

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي



مزيد من المعلومات عن المواد المضافة للأطعمة وخطرها .

Food Additives



تفضل بالدخول

http://www.foodag.com/en/brieflist.pdf

http://www.lactose.co.uk/milkallergy/numbersprint.html

أضرار المواد الحافظة والملونة والمثبتة والمحسنة والمنكهة

Food Additives: Food Preservatives, Colours, Bleaches, Flavours, Emulsifiers, Stabilisers

خطر المواد المضافة يهدد صحة الإنسان :--

أضرار المواد الحافظة كثيره وخطيره وقاتله ،

وحيث ان هذه المواد المضافة يمكن استبدالها ببدائل آمنة يمكن أن تضاف إلى الغذاء لحفظه أو اعطائه النكهة المستحبة والمظهر واللون الجذاب وبنفس الوقت تكون آمنة الاستخدام للكائن البشري والمستهلكين وبذلك من وقت لآخر نرى أن الجهات المعنية بمراقبة هذه المواد المضافة تقوم بسحب أو تحريم نوع معين من المواد المضافة والتي أجيزت من قبل نفس الهيئة سابقاً ،ولكن عندما ثبت ضررها على الإنسان والحيوان سحبت ومنع استهلاكها وهكذا.ومن المواد المضافة والتي لها خطورة على الإنسان ما يأتي من المواد.

1ـ تارترازين Tartrazine : - وهي ماده ملونة ويرمز لها بالرمز E102 مستخرجة من قطران الفحم ، تسبب الحساسية والربو، والسرطان .

2ـ سن ست Sunset yellow FCF :- ماده ملونة ويرمز لها بالرمز E110 تسبب الربو والفشل الكلوي والام البطن والسرطان .

3- أمارانث E123 Amaranth :-- مادة ملونة وهي مادة مسرطنة وممنوعة في امريكا وروسيا والنرويج والنمسا .

4- اللورا ريد : Allura Red AC E129 :- مادة ملونة وهى مسرطنة وممنوعة في كثير من الدول .

5- ا.برثروسين Erythrosine ويرمز لها برمز E127 أو يرمز لها ب FD&C Red No.3وهي مادة مصنعة ملونة تضاف إلى الأطعمة والأغذية مثل البسكويت والحلويات والفواكه المعلبة وخاصة عندما يكون لون الكرز هو المطلوب وهي تسبب لبعض الأشخاص تفاعلات حساسة تشبه الربو.

6- انيقوتين Inigotine :- ويرمز له برمز E132وانديقو مادة صبغية ملونة يحصل عليها من العديد من النباتات المنتمية لعائلة انديقوفيرا وانديقوتين عند استخدامه في الطعام يحضر كيميائىاً ويذوب قليلاً في الماء والمذيبات الأخرى.وانديقوتين مقاوم لتأثير العوامل المختزلة وهو يستخدم كمادة ملونة في الحلويات والأغذية المغلفة والمربيات وفي أغذية الحيوانات الأليفة، انديقوتين يمكن أن يسبب تفاعلات حساسة قد تؤدي إلى تأثيرات مؤثرة على الجهاز التنفسي.

7- بريليانت بلو E133 Brilliant Blue :-- مادة ملونة مسرطنة .

8- خضراء S Green S :-- ويرمز لها برمز E142وهي مادة مضافة مصنعة ذات لون أزرق مخضر وتستخدم في تكوين المربى والأغذية المغلفة والبازلا المعلبة وفي صلصة النعناع ويوجد شكوك على أن خضراء S لها تأثير سرطاني.




قديم 02 Oct 2005, 11:58 AM   #9

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي



المواد الحافظة .

9- بارابين ويرمز لها برمز E214- E219وهذه مواد اضافية حافظة ولها تأثير ايجابي ضد الفطريات أو ضد عفن الخبز وضد الخميرة وتأثيرها ضد البكتيريا ضعيف.. الفعل الأساسي لهذه المجموعة لزيادة المفعول وتقليل الاذابة في الماء وهذا مثل ميثايل باراهيدروكس بنزوات ويرمز لها ب E218 ميثايل بارابين.. ميثايل باراهيدروكس ويرمز لها برمز E214 ميثايل بارابين، بروبايل بارا هيدروكسي بنزوات E216 أو بروبايل بارابين وبيوتايل باراهيدروكسي بنزوات وكلها تحضر من حمض البنزويك ميثايل وايثايل وبروبايل ايستر لملح الصوديوم ويرمز لها برمز E212, E215, and E217 على التوالي وكلها تستعمل كمواد حافظة، والبارابين اما تستخدم فردياً أو مع بعض أو مع مواد حافظة أخرى مثل بنزوات الصوديوم وهي تستخدم كمواد حافظة مع أغلب المواد مثل الأطعمة وتشمل الأطعمة المغلقة ومنتوجات الفواكه والمنكهات والمربيات والمخللات والسلطات واللويات والعصائر الأخرى.البارابين يمكن أن يسبب تفاعلات حساسة قد تصل إلى الربو عند بعض الأشخاص.

10- الهكسامين ويرمز له برمز E239 وهي مادة مضافة من مشتقات البنزين وهي تتكسر لتعطي الفورمالدهيد.. وهي مادة قوية كمادة مضادة للفطريات وهي مادة يعتقد انها مسرطنة واستعمال الهكسامين كمادة حافظة ممنوع في أمريكا وغير مسموح باستعماله في بريطانيا ودول أخرى ما عدا في حفظ الأسماك ومنتوجات الأسماك والمحار والكفيار وبعض أنواع الجبن. المواد المضاده للأكسده

11ـ أوكتايل جالات ويرمز لها برمز E311 و دودويٍكايل جاللات وهي مادة مضافة تصنع كيميائىاً وتستعمل كمضادة للأكسدة وتستعمل في دهون الحيوانات وزيوت النباتات وهي مادة على شكل بودرة بلورية ليس لها رائحة ولا طعم وغير ذوابة في الماء ،ولكن تذوب في زيت النبات وفي وجود الرطوبة فإنها غير ثابتة وتعطي ألوانا غير مرغوبة في وجود أيونات المعدن وكثايل جالات تسبب تهيجات عطرية وتسبب تفاعلات غير مرغوبة في الجهاز التنفسي مثل عمليات الربو.. وهي مادة غير مسموح باستعمالها في أدوية الرضع في بريطانيا .

12ـ جلوتاميت احادية الصوديوم E621 (Monosodium Glutamate MSG)

ويرمز لها برمزE621 MSGوجلوتاميت أحادية الصوديوم لها خاصية محفزة للنكهة وفي البهارات وهي عبارة عن أحماض أمينية غير ضرورية وتوجد طبيعياً في النباتات وفي الأنسجة الحيوانية وخاصة في مخ الحيوانات وفي الحبوب.. وجلوتاميت أحادية الصوديوم محسن للنكهة في الأغذية الغنية بالبروتين وله طعم اللحم ويستخدم كاحد البهارات ويستهلك في العالم حوالي 500.000 طن سنوياً ويستخدم في الحبوب الصباحية والتوابل وفي منتوجات اللحوم والأطعمة الخفيفة ويوجد في صلصة الصويا ويستخدم بكثرة في الأطعمة الصينية وجلوتاميت أحادية الصوديوم الدراسات العلمية أثبتت انها تسبب خفقان القلب وآلام الصدر، احمرار الوجه وصداعا وغثيانا وتعرف هذه الأمراض Chinese restaurantب syndromإن الجرعات الكبيرة من جلوتاميت أحادية الصوديوم وجد انها تعمل تلفاً للمخ، وتسبب العقم، والسمنة في حيوانات التجارب، وقد منعت استخدامها في أغذية الرضع في بريطانيا.

13- ســيكلامك أسيد Cyclamic acid E 952

مادة محلية حيث اكتشف حمض السيكلامك بالصدفة سنة 1937م في جامعة ايلينوى في الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة باحث يدخن سيجارة ملوثة.. وقد استخدمت كمادة اضافية للأطعمة في سنة 1950م وهي مادة محلبة قليلة السعرات استخدمت في العصيرات وغالباً ما تكون مرتبطة مع مادة السكارين المحلية في سنة 1969عمل الكنديون دراسة وهي اعطاء الفأر جرعات تبلغ 50مرة أكبر من الجرعة العادية لمخلوط من السيكالامات السكارين والجلكوز فحدث أن أصيب هذا الفأر بسرطان في المثانة.ولهذا فقد حرم استخدام السيكلامات كمادة محلبة في العديد من دول العالم ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والدراسات الأخرى اللاحقة أكدت أن السكارين يمكن أن يسبب سرطان المثانة كذلك.. والأبحاث الأخيرة أِثبتت حمض السيكلاميك يتحول إلى السايكو هساكيل أمين وهذه مادة معروف انها تسبب تلفا للكبد والكلى.

14- ساكشارين Saccharin E954 مادة محلية ممنوعة في امريكا عام 1977 ، و المانيا واسبانيا وهنقاريا وغيرها ، وهي مادة مسرطنة .

15- اسبارتيم E951 Aspartame مادة محلية تسبب مرض الزهيمر والحساسية والعمى.




قديم 02 Oct 2005, 11:59 AM   #10

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي



عينات من المواد المسرطنة في الأسواق الخليجية والأسواق العربية التي تكثر فيها المواد الإستهلاكية الخطيرة والمسرطنة في المواد الغذائية ، ومواد التجميل والملابس والمواد الكيماوية ، والبلاستيك وألعاب الأطفال .


البحث الميداني لم يكن العمل سهلاً, فقد استنزاف الكثير من الوقت والجهد في الاطلاع ، والبحث في الإنترنت في المواقع المتخصصة في الطعام والأغذيية وكذلك المواقع الصحية ، وجمع البيانات ومعرفتها ومقارنتها ، وكذلك القيام بمسح ميداني ، وجمع بعض المنتجات الإستهلاكية والغذائية التي تكتظ بها البقالات والمطاعم والأفران ومحلات الخردوات ومحلات الملابس ، للكشف عن المواد المضافة إلى المنتجات الإستهلاكية والغذائية وخاصة الحلوى التي يتناولها الأطفال بشراهة، ومعرفة المواد الخطيرة المضافة لهذه المواد الغذائية ، نعرض لكم نماذج لمأكولات تحتوي على مواد ضارة هي بمثابة سموم يتعاطاها الناس بشكل يومي .

عينات من الحلويات والمقرمشات والقمبري والشبس واللبان والعصيرات التي وجدت في البقالات وتباع للأطفـــال .

1 أطقم مكياج لالأطفال لايوجد مسرطنة الصين يباع الطقم بريالين

2 ايسكريم 436،407،122 مسرطنة السعودية خطيره

3 أيسكريم 132،407،412 مسرطنة السعودية خطيره

4 مقرمشات 102،110 مسرطنة اليابان خطيره

5 بطاطا 330، 102 مسرطنة الامارات خطيره

6 بطاطس 226 مسرطنة السعودية خطيره

7 توابل 621 مسرطنة تايوان خطيره

8 حلاوة 102،110 مسرطنة سوريا خطيره

9 حلاوة 102 مسرطنة لايوجد خطيره

10 حلاوة 110،102 مسرطنة الصين خطيره

11 حلاوة 110،102 مسرطنة لايوجد خطيره

12 حلاوة 110،102 مسرطنة استراليا خطيره

13 حلاوة 110،102 مسرطنة الصين خطيره

14 حلاوة 102 ، 110 مسرطنة ماليزيا خطيره

15 حلاوة 102،110 مسرطنة الصين خطيره

16 حلاوة 130،110،102 مسرطنة الباكستان خطيره

17 حلاوة 102،330 مسرطنة إندونيسيا خطيره

18 يطاطس 102،110 مسرطنة اليابان خطيره

19 رقائق بطاطا 321،330621 مسرطنة لايوجد خطيره

20 رقائق بطاطا 621،330 مسرطنة دبي خطيره

21 صابون وشامبوهات للأطفال لايوجد مسرطنة الصين يباع الطقم ب2ريال

22 عصير تفاح 133 ممنوعه = خطيره

23 عصير شوكلاته 407،412،471 مسرطنة = خطيره

24 عصير كولا 133،150 ممنوعه السعودية خطيره

25 كيك 102،320،321 مسرطنة = خطيره

26 لبان 102 مسرطنة الصين خطيره

27 لبان 330،102،110 مسرطنة باكستان خطيره

28 لبان 132،321.102 مسرطنة ألمانيا خطيره




قديم 02 Oct 2005, 12:02 PM   #11

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي




ملاحظات على المواد الغذائية المستورده والمصنعه محليا .

1ـ أكثر المواد الخطيره والمسرطنة هي التي يتم إستيرادها من دول شرق أسيا مثل الصين وتايوان والفلبين وتايلند والهند وباكستان والدول العربية .

2ـ تقوم المصانع بكتابة مكونات المادة الغذائية بخط صغير جدا وبطريقة مخفية.

3ـ كثير من المصانع لا تقوم بكتابة مكونات الماده على العبوة اسما ورقما ، بل يكتفى بالإسم العلمي للمادة فقط او الرقم فقط .

4 ـ يلاحظ على كثير من المواد الغذائية المستورده سوء تصنيعها ، وسوء تخزينها وعدم خضوعها للكشف عليها من هيئة المواصفات والمقاييس ، ولا يوجد للأسف الشديد جهة رقابية ، رسمية أو وطنية تقوم بمنع هذه المواد من وصولها للناس .

5 ـ العمالة الوافده تقوم بغش المواد الغذائية وتصنيعها في مساكنهم ، ويستخدمون المواد الرخيصة والسيئة والغير صالحة للإستخدام البشري ، ويقومون ببيعها على الأسواق .

6ـ كثير من المصانع تخدع المستهلكين حيث تكتب على العبوة ( خالي من المواد الحافظة ) والحقيقة أنه يوجد مواد غير الحافظة مثل المواد الملونة والمواد المنكهة والمواد المانعة للتأكسد وغيرها .

7ـ لا يوجد جهة رسمية أو وطنية تقوم بتوعية الناس بأخطار هذه الأغذية الملوثة بالمواد المضافة الخطيرة .

8ـ لا يوجد جهة تقوم بتعويض ضحايا هذه المواد التي تسببت في مرضهم أو قتلهم .

9ـ لا يوجد جهة رسمية حكومية أو أهلية تتحمل مسؤولية إنتشار هذه المواد الخطيرة على صحة الناس والأطفال خاصة .

10 ـ بعض شركات التغذية لا تكتب المواد المضافة الخطيرة على عبواتها .

11 ـ غياب الوعي الصحي ووقوع المستهلكين فريسة لجشع الشركات المنتجة يؤدي إلى هلاك ملايين الناس عبر الغذاء الذي يتناولونه.



الأطعمة الملوثة تقتل ثمانين مليون شخص سنويا .

أحدث تقارير الأكاديمية الأميركية القومية للعلوم والذي نشر قبل أيام فقط يشير إلى أن الميكروبات في الأطعمة تقتل سنويا ما يزيد على 80 مليون شخص حول العالم،

ولهذا قررت الولايات المتحدة إيقاف استخدام بعض المواد الكيميائية التي تحافظ على الطعام مثل بروميد الميثايل الذي يستخدم في تبخير القمح والفواكه المجففة والجوز. وفي الوقت الذي كان فيه مسؤولون أمريكيون وأوربيون قد قاموا تحت تأثير لوبيات الشركات المنتجة بالترويج للأغذية المعدلة جينيا..

خرجت الصحافة البريطانية قبل أيام بعناوين على صفحاتها الأولى تعلن أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد تراجع كليا عن الترويج للأغذية المعالجة وراثيا، ودعا إلى التريث والحذر .

كما نقل على لسان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون تصريحات شبيهة، كذلك جاء قرار دول مجلس التعاون الخليجي في الأسبوع الماضي بوقف استيراد اللحوم ومنتجات الألبان الدانماركية بسبب احتمال إصابتها بمرض جنون البقر ليضع علامات استفهام كثيرة حول ما نقذفه في بطوننا وبطون أولادنا من طعام يأتي لنا أحيانا بالهلاك والموت بدلا من الصحة والعافية، كما يؤكد على ضرورة قيام جمعيات لحماية المستهلك من الخبراء والمختصين المتطوعين لحماية الناس من جشع شركات الأغذية التي لا تراعي حياة الناس .




قديم 02 Oct 2005, 12:03 PM   #12

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2167
 التسِجيلٌ : Feb 2005
مشَارَكاتْي : 49

صحتكِ عنوان جمالكِ غير متواجد حالياً

افتراضي



وللموضوع بقية >>>>>>>>>>>>>>>>




قديم 03 Oct 2005, 08:05 AM   #13

ورقة خضراء

العضوٌيه : 2306
 التسِجيلٌ : Mar 2005
مشَارَكاتْي : 44

باحثة عن الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي



حقائق هاااااااااااااااامة وخطيرة

ننتظرك البقيــــــــــــــــــــــــة




قديم 28 Sep 2006, 11:24 PM   #14

محررة
 
الصورة الرمزية حورية الدعوة

العضوٌيه : 428
 التسِجيلٌ : Jul 2004
مشَارَكاتْي : 4,554

حورية الدعوة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : خطير جدا : أسباب إنتشار السرطان مرض السرطان .... بحث كاملا



المعذرة قد تم تعديل الموضوع في الأعلى وكتابة المصدر واسم الكاتب لأنه الأفضل كتابة ذلك في أول الموضوع..
جزاكم الله خيرا..




( عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس ، نجد أن هناك خيرا كثيرا ، قد لا تراه العين أول وهله ..
شي من العطف على أخطائهم ، شيء من الود الحقيقي لهم، شيء من العناية غير المتصنعه بإهتماماتهم وهمومهم ، ثم ينكشف النبع الخير في نفوسهم )

قالوا بكيت على فراق أحبةٍ
http://www.janazh.com/janazh/modules...ails&linkid=80

قال ربنا الحبيب جل جلاله ﴿ وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا﴾ النور: 55


>> صـــور مؤثـــــرة لحســـن الخاتمـــــة
http://www.muslmh.com/vb/t79792.html

- موقعي -
قريبا بإذن الله تعالى لا تنسونا من صالح دعائكم


قديم 01 Oct 2006, 06:25 AM   #15

شجرة طيبة
 
الصورة الرمزية ام بشرى

العضوٌيه : 4526
 التسِجيلٌ : Sep 2005
مشَارَكاتْي : 2,346

ام بشرى غير متواجد حالياً

افتراضي رد : خطير جدا : أسباب إنتشار السرطان.... ( تحذير للتي لا تستطيع مشاهدتها يوجد صور مؤثرة )







موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير من محلول عدسات خطير البسـمة واحَـة الأُسْـرة 2 30 Aug 2008 02:35 AM
إنتشار الإسلام في سجون الغرب [سأبلغ القمم ] عَلى طَـريق الدَّعْــوةِ 1 18 Jun 2008 12:24 PM


الساعة الآن 07:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
جَمِيعُ الحُقوق مَحْفُوظَةٌ لشَبَكَة أَنَا مُسلِمَة © 1425 هـ - 1433 هـ