= وأقبــل شهر رمضـان (":
ينتهي : 22-08-2014
[ مَجَلَّةُ آفَـاق ] .. العَـدَدُ الثَّاني ~
ينتهي : 29-07-2014
~ مع الرَّسول صلى الله عليه وسلم في رمضان ~
ينتهي : 30-07-2014فهرس [ سلسلة رمضان جنة ]
ينتهي : 29-07-2014

 

العودة   مُنْتَدَى أَنَا مُسْلِمَةٌ > المنتديات العامة > رِباطُ الأُخوّة
 

رِباطُ الأُخوّة إخَـاءٌ وعطاءٌ، نبضَاتُ وفَاء، بساتينُ مَحبّةٍ، وخمَائلُ ودادٍ؛ تَضمّ الصُحبة الطيِّبة وتَواصُل الأحَبّة

 
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 23 Nov 2010, 05:01 PM   #31
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <


11- الأمينات .
المجموعة الوظيفية : مجموعة الأمين .

الصيغة العامة :RNH2
مثال : الإيثيل أمين ( الأمين الإيثيلي )
CH3CH2NH2
وللمزيد من المعلومات عن الأمينات تفضل بزيارة هذه الصفحة .


****************
12- الأميدات .
المجموعة الوظيفية : مجموعة الأميد
الصيغة العامة : RCONH2
مثال : الأسيتاميد

وللمزيد من المعلومات عن الأميدات تفضل بزيارة هذه الصفحة .

التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 23 Nov 2010, 05:03 PM   #32
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <



الموجات الكهرومغناطيسية (بالإنجليزية: Electromagnetic radiation‏) وتقرأ اختصارا (EMR)، هي ظاهرة تأخذ شكل انتشار الذاتي للموجات في الفراغ أو المادة. وتتكون من عنصرين أو مجالين، هما مجال كهربائي وآخر مغناطيسي، ويتذبذبان بشكل عمودي على بعضهما البعض ويتعامدان على اتجاه القوة. تصنف الموجة الكهرومغناطيسية إلى عدة أنواع حسب التردد الموجة؛ منها (حسب زيادة الموجة ونقصان في الطول الموجي): موجة راديوية وموجات صغرية وأشعة تيراهيرتز وأشعة تحت الحمراء وطيف مرئي وأشعة فوق بنفسجية وأشعة سينية بالإضافة إلى أشعة غاما. هناك نافذة صغيرة من الترددات الموجية تحس بها أعين الكائنات الحية، وهو مايسمى بالطيف المرئي أو الضوء.

تحمل الموجات الكهرومغناطيسية الطاقة والزخم الزاوي الممنوحة للمادة التي يتفاعل معها.


تولد الإشعاع الكهرومغناطيسي

تنقسم الأشعة الكهرومغناطيسية إلى قسمين طبيعية وصناعية ولكنهما متماثلين في خواصهما :

* اللأشعة الكهرومغناطيسية الطبيعية مثل الضوء والأشعة السينية التي تنتج من أغلفة بعض الذرات ،وأشعة جاما التي تصدر من أنوية الذرات ذات النشاط الإشعاعي.

* اللأشعة الكهرومغناطيسية التي ولدها الإنسان :

تبث الدوائر الكهربائية التي تحمل تيارات متذبذبة عالية التردد أشعة كهرومغناطيسية على هيئة مجالين يتعامدان على بعضهما, أحدهما كهربائي والأخر مغناطيسي, ويتعامد مستوى أحدهما على مستوى الأخر. المجال المغناطيسي المتغير يولد المجال الكهربائي, كما أن المجال الكهربائي المتغير يولد المجال المغناطيسي.

وقد إتضح فيما بعد أن الإشعاع الكهرومغناطيسي تماثل تماما الموجات الكهرومغناطيسية للضوء وهي تتحرك في الفضاء بسرعة الضوء أي بسرعة 299796 كيلومتر في الثانية أو بسرعة 186284 ميل في الثانية، ولها نفس خواص الضوء

الإشعاع الكهرمغنطيسي :
هو انتشار الأمواج الكهرمغنطيسية بمكوناتها الكهربائية والمغناطيسية في الفضاء, ويتم هذا الانتشار مع اهتزاز الحقلين الكهربائي والمغناطيسي بحيث يشكلان زوايا يمينية مع بعضهما ومع اتجاه الانتشار. كما تقوم الموجات الكهرومغناطيسية بنقل الطاقة والعزم بانتشر الأشعة في الفراغ أو في المواد الشفافة مثل الزجاج، وتنتقل طاقة الشعاع وعزمه إلى المادة عند امتصاص المادة للشعاع. وتختلف الموجات الكهرومغناطيسية تماما عن موجات الصوت، فموجات الصوت تعتبر موجات ميكانيكية تحتاج إلى وسط مادي للانتشار فيه مثل الهواء والماء والمعادن وغيرها. أما الموجات الكهرومغناطيسية مثل الضوء فهي التي لا تحتاج لوسط مادي لتنتقل فيه، فأشعة الشمس مثلا تصلنا في الفراغ وكذلك ضوء النجوم.


* وتوجد استخدامات كثيرة للأشعة الكهرومغناطيسية التي يوّلدها الإنسان. منها الإضاءة، جميع أنواع اللمبات يـُصدر ضوءا عبارة عن موجات كهرومغناطيسية. والراديو، والتلفزيون، والرادار، والمحمول الخلوي، وغيرها. كما أن الاتصال بين الأرض ورواد الفضاء، وكذلك توجيه مركبات الفضاء والمركبات المتحركة التي يرسلها الإنسان إلى الكواكب المحيطة بنا مثل المريخ والقمر، كل هذه الاتصالات تتم بواسطة الأشعة الكهرومغناطيسية.

طاقة كهرومغناطيسية

أثبت العالم الألماني ماكس بلانك عام 1900 من خلال دراسته لإشعاع الجسم الأسود أنه توجد علاقة بين طاقة الشعاع وطول موجته. فإذا رمزنا لطول الموجة شعاع ب (λ) فإن الطاقة المقترنة بها E (طاقة الشعاع) تعطى بالعلاقة :

E = h c / λ

حيث h ثابت طبيعي يسمى ثابت بلانك،

و c سرعة الضوء في الفراغ (وهي أيضا ثابت طبيعي).

كما أن الطاقة ترتبط مع التردد بالعلاقة التالية:

E = h ν

حيث ν التردد.

كما يرتبط تردد موجة كهرومغناطيسية بطول موجتها بالعلاقة (المعروفة أيضاً عن الصوت):

λ. ν = c

حيث c سرعة الضوء في الفراغ.

حساب طاقة الشعاع الكهرومغناطيسي

علاقة بلانك المذكورة أعلاه تعطينا العلاقة بين طاقة الشعاع وتردده:

E = h ν

حيث ν التردد، و h ثابت بلانك.

نريد بواسطة تلك المعادلة حساب طاقة شعاع من وسط قمة منحنى بلانك لأشعة الشمس وليكن شعاع ذو طول موجة 500 نانو متر.

حساب طول الموجة بالمتر = 500. 10-9 متر

= 5. 10-7 متر

ونحسب تردد الشعاع من العلاقة :

تردد الشعاع = سرعة الضوء (متر/ ثانية) ÷ طول الموجة (متر)

= 3.108 (متر/ ثانية) ÷ 5.10-7 (متر) = 6.1014 (1/ثانية) أو هرتز

ثابت بلانك = 6,6. 10-34 جول. ثانية

= 6,6. 10-27 إرج. ثانية
= 3,9. 10-15 إلكترون فولت. ثانية (s. eV)

يستعمل الفيزيائيون في هذه الحالة ثابت بلانك كوحدة (الإلكترون فولت. ثانية) لتسهيل الحساب، حيث أن المقدار (بالجول.ثانية) صغير جدا.

نعوض الآن في معادلة بلانك، فنحصل على :

h = E. تردد الشعاع

= 3,9. 10-15 (إلكترون فولت. ثانية). 6.1014 (1/ثانية)
= 2,3 إلكترون فولت

أي أن شعاع الطيف ذو طول الموجة 500 نانومتر له طاقة 3و2 إلكترون فولت. وهذا الشعاع هو شعاع من أشعة الطيف الشمسي ذو لون أخضر.

كما يمكن حساب طاقة الشعاع بالواط إذا أردنا ولكن 3و2 إلكترون فولت بوحدة الواط ستكون مقدارا صغيرا جدا يصعب الاحتفاظ به في الذاكرة.
(ومن يريد إجراء تلك الحسبة فعليه الرجوع إلى وحدة طاقة.
التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 23 Nov 2010, 05:04 PM   #33
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

التحليل النوعي أو الوصفي

هو مجموعة العمليات التي يتم فيها الكشف عن تركيب المواد أو المركبات أو العناصر الداخلة في تركيب مادة معينة أو خليط من المواد سواء أكان في الحالة الصلبة أو محلول في مذيب معين ولايتعرض هذا التحليل إطلاقًا إلى كميات هذه المكونات. وهو الذي يهتم بالمظهر الخارجى للمركب مثل اللون والرائحة والطعم
التحليل الكمي

ويبحث في تقدير كميات المكونات أو العناصر الداخلة في تركيب المركب الكيميائي أو الخليط، ويتبين من هذا أن التحليل النوعي لمادة مجهولة التركيب يسبق عادة التحليل الكمي لها؛ لأنه لا يجوز تقدير مادة معينة تقديرًا كميًا ما لم يتأكد من وجودها وصفيًا. ويشمل التحليل الكمي على :
التحليل الوزني

ويتم التحليل الكمي بالوزن بترسيب المادة وتقديرها كميًا في هيئة عنصر منفرد أو مشتق معين معروف التركيب يفصل عن المحلول بالترسيب أو الطرد المركزي ثم غسله وتجفيفه ووزنه، فيحسب وزن المادة المراد تقديرها من معرفتنا لوزن الراسب وتركيبه بدقة. فمثلا يمكن تعيين نسبة الكلور في ملح الطعام مثلا بإذابة وزن معين من الملح في الماء ثم إضافة محلول نترات الفضة إليه فيترسب على شكل كلوريد الفضة، ثم يرشح الراسب ويغسل ويجفف ثم يوزن لمعرفة كمية الكلور ونسبته في الملح، ويضم التحليل الوزني الطرق التي يتم فيها تقدير أوزان المواد أو بعض مكوناتها بطريقتين هما :

* الطريقة المباشرة :

وفيها يتم تحديد قياسات الأوزان لنواتج العملية التحليلية المعروفة التركيب.

* الطريقة غير المباشرة :

إذ تحدد بواسطتها قياسات الأوزان المفقودة أو الناقصة في الوزن بوصفها نتيجة لخاصية التطاير بالعينة.
طرق التحليل الحجمي

تستعمل في هذه الحالة طرق مباشرة وغير مباشرة لتعيين أوزان المواد أو بعض مكوناتها وتشمل هذه الطرق ما يلي :

* طريقة المعايرة الحجميةي:

وتتضمن استعمال محاليل ذات تراكيز معلومة وقياس حجوم مثل هذه المحاليل التي تتفاعل كميًا مع محلول المادة المراد تقديرها لحد نقطة معينة تسمى نقطة التكافؤ أو نقطة انتهاء التفاعل التي يمكن الكشف عنها بواسطة الأدلة التي تتضمن تغيرًا حادًا في خواص المحلول كاللون أو التعكير الذي تلحظهما بالعين المجردة أو تقاس بالطرق الكيميائية الفيزيائية كقياس فرق الجهد أو التوصيل الكهربائي. ويسمى المحلول المعلوم التركيز بالمحلول القياسي وهو المحلول الذي يحتوي حجم معين منه على وزن معلوم من المادة المذابة. أما عملية إضافة المحلول القياسي من السحاحة إلى حجم معين من محلول المادة المجهولة التركيز في الدورق المخروطي أو العكس حتى يتم التفاعل فتسمى بعملية المعايرة. ومن قوانين التكافؤ الكيميائي وتحديد حجم المحلول القياسي المستعمل في المعايرة نستطيع أن نعين وزن المادة المجهولة أو النسب الوزنية لما فيها من مكونات سواء أكان بطرق مباشرة أو غير مباشرة.

* التحليل الغازي:

وتقاس بهذه الطريقة كمية الغازات المستهلكة وفيه تقدر المادة بتقدير حجم الغاز الذي قد يكون هو المادة المراد تقديرها أو ناتجًا عن تفاعل تلك المادة مع مواد أخرى بحيث تعطي غازًا يمكن تقديره. ويجب أن لا يفهم بأن عمليات التحليل الكمي والنوعي لا يمكن أن تتم إلا عن طريق التفاعلات الكيميائية. وعمليات الفصل بالطرق الطبيعية لها أثرها الواضح في بناء أكثر مراحل التحليل الكروماتوجرا في لمكونات الخليط ثم يلي ذلك التمييز بطرق كيميائية. ومع أن طرق التحليل الحجمي تتطلب توفر شروط وخبرة لتجاوز الأخطاء أو العيوب فأنها تفضل في التطبيق العملي والاستعمال على طرق التحليل الوزني؛ على الرغم من دقة النتائج التي يمكن الحصول عليها عند استعمالها لكنها تتركزوتستغرق وقتًا طويلا ً لإتمام التحليل، قد يتجاوز الإنتظار للحصول على نتائجها عدة ساعات أو أيام، وهو ما لا يتفق والحاجة العملية خاصة في السيطرة الكيميائية على العمليات الصناعية لتوجيه التفاعلات إلى الوجهة الصحيحة للحصول على نتائج ذات مواصفات عالية الجودة.
طرق التحليل الآلي

تقدر المادة بقياس بعض من خواصها الفيزيائية أو الكيميائية مثل الكثافة واللون ومعامل الإنكسار والتوصيلة الكهربائية والتغيرلت الحرارية والكهربائية.....الخ. وتعتمد هذه الطرق أساسًا على القياسات الآتية :

1. انبعاث الطاقة الضوئية

يتضمن هذا القياس إثارة المادة إلى مستويات عالية من الطاقة بالطاقة الضوئية أو الكهربائية ثم رجوعها إلى مستوى طاقة منخفض فينبعث منها من الطاقة الممتصة وتكون مقياسًا لكمية المادة وذلك بواسطة الطرق الآتية :

* طرق تسجيل الطيف الانبعاثي، حيث تثار المادة باستخدام القوس الكهربائي.
* المطياف الفوتومتري باللهب، حيث تثار المادة باستخدام أنواع مختلفة من اللهب وبعد رجوع المادة إلى حافة طاقة منخفضة تقاس كمية الضوء المنبعثة.
* وميض الأشعة السينية حيث تثار المادة بأشعة سينية ذات طول موجي معين وبعد رجوعها إلى حالة طاقة منخفضة تقاس الأشعة المنبعثة وهي التي تقوم بتمييز العنصر.

1. امتصاص الطاقة الضوئية

ويتضمن قياس كمية الطاقة الضوئية عند طول موجه معينة تمتصها المادة المراد تحليلها، ولهذا يمكن استخدام مايلي: أ - الطرق الطيفية اللونية.
ب - الطرق الطيفية في المنطقة فوق البنفسجية.
جـ- الطرق الطيفية في المنطقة تحت الحمراء.
د - طريقة الأشعة السينية.
هـ- الرنين النووي المغناطيسي: تتضمن هذه الطريقة التفاعل بين موجات الراديو وأنوية الذرات التي تكون في مجال مغناطيسي.

1. الطرق الكهربائية

أ - التحليل بطريقة التوصيل الكهربائي حيث يقاس التغير في معامل التوصيل الكهربائي لمحلول النموذج.
ب - التحليل بقياس فرق الجهد حيث يقاس الجهد الكهربائي المتغير في أثناء التفاعل عند وضع القطب في المحلول ويمكن معرفة انتهاء التفاعل ومن ثم يمكن حساب تركيز المواد المتفاعلة.
جـ- التحليل بقياس الكمية الكهربائية حيث تقاس الكمية الكهريائية بالكولوم اللازمة لإكمال التفاعل الكهروكيميائي.
د - البولاروجرافيا حيث تقاس قيمة التيار الكهريائي حيث تتناسب مع تركيز المادة التي تختزل أو تتأكسد في تفاعل كهروكيميائي عند القطب المايكروني.

1. التحليل الكروماتوجرافي

يعتمد هذا النوع من التحليل على اختلاف المواد بعضها عن بعض في ميلها للأمتزاز أو التجزئة أو التبادل خلال سطح مغلف بمذيب مناسب أو خلال مادة كيميائية ومن ثم يمكن أن تنفصل تلك المواد، وتنقسم طرق التحليل الكروماتوجرافي إلى :

1. كروماتوجرافيا الادمصاص: ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق الأدمصاص على السطح.
2. كروماتوجرافيا التبادل الأيوني : ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق تبادل الأيونات بين مادة التقدير وبين أيونات السطح الذي يحدث عملية التبادل وهي مادة كيميائية راتنجية.
3. كروماتوجرافيا التجزئة: ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق الفصل التجزيئي لمخلوط من عدة مواد وتنقسم هذه الطريقة إلى كروماتوجرافيا العمود بالتجزئة ويتم فيها التحليل على عمود معبأ بمادة معينة.
4. كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة: وفيه يتم التحليل الكروماتوجرافي بالادمصاص أو التوزيع على ألواح زجاجية تنثر عليها مادة مسامية يجرى عليها الفصل والتحليل.
5. كروماتوجرافيا الغاز: ويتضمن هذا التحليل الكروماتوجرافي باستخدام غاز ناقل يقوم بحمل أبخرة المواد المحللة فيتم اتصال أبخرة هذه المواد تبعًا لدرجات غليانها أي تظهر أولا ً المواد ذات درجات الغليان المنخفضة يتبعها المواد ذات درجات الغليان العالية وتخرج هذه الأبخرة لتنضم إلى الغاز الناقل ومن ثم يمكن فصل هذه المواد عن بعضها وتعينها ويمكن أيضًا بطريقة كروماتوجرافيا الغاز إجراء التقدير الكمي لهذه المواد المنفصلة.

التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 23 Nov 2010, 05:07 PM   #34
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

Electrolysis ) تجارب التحليل الكهربائي ( شرح مصور )





تستخدم عملية التحليل الكهربي لتحضير العناصر النشطة عن طريق اذابة املاحها في الماء وامرار تيار كهربي بالمحلول موصل بقطبين خاملين .
*******************************************



القطب السالب يسمى الكاثود ( المهبط ) ويحدث عنده تفاعل اختزال .
القطب الموجب يسمى آنود ( المصعد ) ويحدث عنده تفاعل الأكسدة .
*******************************************



التحليل الكهربي لمصهور كلوريد الصوديوم .
*******************************************



عند القطب السالب المهبط ( الكاثود ) يختزل الصوديوم .
******************************************



عند القطب الموجب المصعد ( الآنود ) يتأكسد الكلور .
*****************************************



التفاعل الكلي الذي يتم في الخلية .
يجب امرار تيار كهربي يفوق 4.08 فولت ليتم التفاعل ، وينصهر ملح كلوريد الصوديوم عند درجة حرارة 804 درجة مئوية لذلك يضاف كلوريد الكالسيوم لخفض درجة انصهاره .
التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 23 Nov 2010, 05:10 PM   #35
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

أقدم لكم هذا الموضوع الهام عن مصابيح الفلورسنت


ما هي مصابيح الفلورسنت
۱- هل تعمل بتيار متردد أم مستمر؟
يعمل مصباح الفلورسنت على التيار المتردد لسببين، الأول هو وجود المحول «سنأتي له لاحقا فهو لا يسمى محول» والذي لا يعمل إلى في حالة تغير الجهد، وهذا ما يوفره التيار المتردد. ثانيا لوجود مكثف داخل الستارتر.
۲- المحول الموجود داخل العلبة هل هو يقوم برفع أم خفض الجهد؟
المحول الموجود لا يقوم بهذا ولا هذا يقوم، ولهذا فهو ليس محول، يسمى هذا بالجوك وواضح من توصيلاته اختلافه عن المحولات العادية. مهمته الرئيسية هي منع التيار المرتفع من المرور «تحديد التيار» وهذا يعتمد على قوة مصباح الفلورسنت.
۳- ما فائدة المبدئ «ستارتر»، ومما يتكون؟ «أقصد هل هو مكثف»؟
اسمه في عمله، يعتمد مصباح الفلورسنت أساسا على عملية مرور الإلكترونات عبر بخار الزئبق الموجود داخل العلبة الزجاجية، ولكنه يحتاج لدفعة بداية من أجل هذه العملية خصوصا أن التيار ضعيف. يقوم الستارتر والمكون أساسا من مكثف ومصباح نيون صغير موصولان على التوازي، بتوصيل التيار المتردد بشكل مؤقت. ولمعرفة عمله بالتحديد ستحتاج إلى معرفة مكونات مصباح الفلورسنت، ولكن قبل ذلك سنجيب على الأسئلة التالية.
4- هل يمكن تشغيلها بالبطارية؟
يمكن ولكن يجب رفع الجهد إلى أكثر من ۱۰۰ فولت «في العادة أكبر من ۲۲۰».5- كم الجهد التي تعمل عنده اللمبة؟
يختلف حسب طول المصباح وضغط الغاز الذي فيه «كلما يقصر الطول وينخفض الضغط يقل الجهد
6- لماذا لا نوصلها مباشرة مع التيار «أي بدون محول»؟
سيسبب التيار العالي الذي يمر دفعة الكترونية قوية وستتحول إلى مجرد سلك عادي فيحصل قصر في الدارة.

آلية عمل المصباح:


يتكون مصباح الفلورسنت من أنبوب زجاجي مجوف يحتوي على غاز بخار الزئبق تحت ضغط منخفض جدا «وهذا يساعد على إبقائه على هيئة غاز»، يحتوي الوجه الداخلي للإنبوب على مادة فوسفورية تقوم بامتصاص الأشعة الفوق البنفسجية التي تطلق لدى مرور تيار في غاز بخار الزئبق، وتطلق موجات ضوئية بجميع الأطوال الموجية مما ينشئ لون أبيض.
يوجد في طرفية مصباح الفلورسنت فتيلتي تنغستين عاديتين كل واحدة يستخدم منها طرفين.
يمر التيار من المصدر الرئيسي إلى الجوك والذي يحكم التيار ويمنع مرور تيار مرتفع ثم يمر إلى أحد طرفي المصباح ويوصل الطرف الآخر مباشرة بمصدر التيار، بسبب كون الغاز بارد فإن الإلكترونات ستلاقي مقاومة للمرور عبر الغاز، لهذا ستمر عبر الفتيلتين ثم عبر المكثف ومصباح النيون، وضع المكثف ليمنع كل التيار من الوصول إلى مصباح النيون، بمرور التيار عبر الفتيلتين سيسخنان بشكل كبير «تلك اللحظة التي يحمر فيها طرفي المصباح»، ومعروف أن الإلكترونات تكون سريعة في المواد الساخنة، سيجعل ذلك عملية قذف الإلكترونات أسهل ليمر عبر الغاز فتمر أول دفعة «تسخن الغاز قليلا» ثم تقل درجة حرارة الفتيلتين فينتقل مرة أخرى إلى الستارتر، لتسخن الفتيلتين من جديد وينتقل الدفعة الثانية من الإلكترونات عبر الغاز. تتكرر هذه العملية عدة مرات حتى يسخن الغاز بشكل كاف ليكون مرور اللإلكترونات عبره أسهل من مرورها عبر الستارتر «لهذا يومض المصباح عدة مرات قبل أن يعمل».

مميزات مصابيح الفلورسنت :
1) استهلاك قليل للطاقة الكهربائية.
2) عمرها الافتراضي أضعاف عمر المصباح المتوهج.
3) إنارتها جيدة.
4) يفضل استخدامها في المواقع التي تحتاج إضاءة لمدة تزيد عن 4ساعات يوميا مثل واجهات المحلات والمنازل لتقل تكلفة استخدام الكهرباء إلى النصف.

إعلان تحذيري من وزارة الصحة البريطانية حول كسر مصابيح الفلورسنت

يوجد بداخل اللمبة زئبق سام يؤدي في حال استنشاقه
إلى صداع نصفي أو نوع من الغير الاتزان "الترنح"
وكثير من الذين لديهم حساسية مفرطة تأتيهم أمراض جلدية من مجرد التعرض لها
كما حذرت الوزارة من عدم تنظيف اللمبة المحطمة بالمكنسة الكهربائية
وذلك بسبب احتمال تناثر غبار تلك المكنسة في حال تنظيف غرف البيت الأخرى
بل يجب التنظيف بواسطة فرشة عادية ومجرفة. وتوضع في لفافة مغلقة جيدا
وتوضع في الزبالة المعدة للخروج من المنزل فورا.
كما اكد على عدم التساهل في إبقائها في المنزل.
وبالله التوفيق
التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 23 Nov 2010, 05:18 PM   #36
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

oOoالخـــــلايــــــــاالإلكتــــروليتيــــــةoOo
كلنا يعلم أن الخلايا الكهروكيميائية إما جلفانية أو الخلايا الإلكتروليتية ,وسأتناول حاليا فقط الخلايا الإلكتروليتية وكيف يحدث فيها التيار الكهربائي تغيرات كيميائية .





مما تتكون الخلايا الإلكتروليتية " Electrolytic cell" ...؟




..!..التحليل الكهربائي لمصهور كلوريد الصوديوم ..!..


عند مرور التيار الكهربائي في مصهور كلوريد الصوديوم , يتصاعد عند الأنود غاز لونه أصفر مخضر دلاله على تصاعد غاز الكلور , وعند الكاثود يتكون سائل فضي لامع هو الصوديوم . فعند صهر كلوريد الصوديوم بالحرارة تنفصل الأيونات , وتصبح حرة الحركة .










..!.. التحليل الكهربائي لمحلول مخفف من كلوريد الصوديوم ..!..


عند مرور التيار الكهربائي في محلول مخفف من كلوريد الصوديوم , يتصاعد عند الأنود الأكسجين, وعند يتصاعد الهيدروجين .




العوامل المؤثرة في نواتج التحليل الكهربائي للمحاليل الإلكتروليتية : -
(1) جهود الأكسدة والاختزال للأيونات والماء .
(2) تركيز الأيونات :-
زيادة تركيز الأنيون في المحلول .....زيادة جهد الأكسدة .
نقص تركيز الأنيون في المحلول ..... نقص جهد الأكسدة .
زيادة تركيز الكاتيون في المحلول ..... زيادة جهد الأختزال .
نقص تركيز الكاتيون في المحلول .... نقص جهد الأختزال
.
(3) نوع مادة القطب :
إن مادة القطب تدخل مع باقي الأيونات وجزيئات الماء في المنافسة على إتمام عملية الأكسدة ، حيث تتأكسد الذرات التي جهد أكسدتها هو الأعلى .



....,,...تطبيقــات على التحليــــل الكهربـــائي للمحاليـــل الإلكتـــروليتيــة....,,...
(1) التحليل الكهربائي لمحلول كبريتات النحاس (11 ) بين قطبين من البلاتين أو الجرافيت .



عند استخدام أقطاب من إحدى المادتين" البلاتين أو الجرافيت " في التحليل الكهربائي لمحلول كبريتات النحاس ( ) الذي يحتوي على أنيونات الكبريتات ( جهد أكسدتها -1.8 فولت ) , وكاتيونات النحاس ( جهد اختزالها0.34 فولت ) وجزيئات الماء ( جهد أكسدتها -1.23 فولت ، وجهد اختزالها -0.83 فولت ) , وعند إمرار التيار الكهربائي يتصاعد غاز الأكسجين عند الأنود وتترسب ذرات النحاس على الكاثود.
*.* مــــلاحــــــــظـــه *.*
تستخدم أقطاب من البلاتين أو الجرافيت في الخلايا الإلكتروليتية , لأنها لا تشارك في التفاعلات التي تحدث عند الأنود ولذا توصف أنها خامله ( جهد أكسدة البلاتين منخفض جداً )



تنقية الفلــــزات" Purification of metal " :







تستخدم هذه الطرقة لتنقية بعض الفلزات في الصناعة , حيث يجعل الفلز المراد تنقيته أنوداً في خلية التحليل الكهربائي , والكاثود سلكا أو صفيحة من الفلز النقي , والالكتروليت محلولاً يحوي كاتيونات الفلز , حيث تتأكسد ذرات الفلز ممن الأنود وتترسب نقية على الكاثود وتبقى الشوائب مترسبة ناحية الأنود , كما يلاحظ أن النقص في كلتة الأنود يساوي تقريبا الزيادة في كتلة الكاثود ( الفرق بينهما بسبب الشوائب المنفصلة من الأنود ) وبهذه الطرقة نحصل على فلز تصل درجة نقاوته 99.9%.






تنقية الفلزات 000 فلاش

oOo تنقية الفلزات من الشوائب بالتحليل الكهربي " فلاش" oOo


التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 23 Nov 2010, 05:19 PM   #37
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

الطــــــــــــــلاء بالكهــــــــربــــــــاء "electroplating "




ماذا يحدث إذا تم وضع آنية من الحديد بلا من كاثود النحاس في خلية تنقية النحاس ؟

يترسب النحاس على آنية الحديد ويغطيها , وتستخدم هذه الطريقة لتغطية فلز بآخر , وذلك إما لحمايته من الصدأ والتآكل ، أو ليبدو أكثر لمعانا وجمالا , وتسمى هذه العملية بالطلاء بالكهرباء


الشكل يوضح طلاء وعاء من الحديد بطبقة من الفضة . ويتم ذلك بالخطوات التالية :-







1-تنظيف الآنية جيدا .
2-تغمر في محلول إلكتروليتي يحوي كاتيونات الفضة أو سيانيد الفضة البوتاسيومي .
3-تجعل الآنية كاثودا , والأنود قطباً من الفضة ( أو أسطوانة من الفضة تحيط بالآنية ).
4-يمرر تيار كهربائي مناسب ولفترة زمنية كافية .
ويتراوح سمك طبقة الطلاء غالبا بين 03. , 05. مم , ويعتمد ذلك على كمية الكهرباء المارة في المحلول .



oOo الطـــــــــلاء الكهــــــــربي " صـــــور" oOo

oOo الطـــــــــلاء الكهــــــــربي " فلاشات" oOo

تجرب طلاء المعادن بالنحاس كهربائياً.....................




التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 25 Nov 2010, 02:16 PM   #38
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

ألكان
الألكان في الكيمياء العضوية هو هيدروكربون متشبع مؤلف من سلسلة مفتوحة غير حلقية والتي فيها يكون الجزيء به الحد الأقصي من ذرات الهيدروجين وبالتالي لا يكون بها روابط ثنائية.
الألكانات تعرف أيض باسم برافينات, أو إجمالا "سلسلة البرافينات" وهذه المصطلحات يمكن أن تستخدم أيضا للألكينات والتي تكون ذرات الكربون بها سلسلة أحادية, غير متفرعة, وعند وجود تفرعات في سلسة الألكانات تسمي "أيزوبرافينات" وتنتمى الألكانات للمركبات الأليفاتية.
المعادلة العامة لتركيب الألكانات CnH2n+2, وأبسط ألكان على هذا يكون الميثان, CH4, ويليه الإيثان, C2H6, وهكذا. وكل ذرة كربون في الألكانات لها تهجين sp3.
التزامر (الأيزوميرزم) " Isomerism"
يمكن للجزيئات التي تحتوى على أكثر من 3 ذرات كربون أن تترتب بعدة طرق, مكونة أيزومرات عديدة. الألكانات "العادية" لها تركيب خطي, غير متفرع. ويزيد عدد المتماكبات بشدة بزيادة عدد ذرات الكربون, فعدد الأيزومرات للألكانات التي لها من 1 إلى 12 ذرة كربون تكون كالتالي: 1, 1. 1, 2, 3, 5, 9, 18, 35, 75, 159, 355 بالترتيب.
نظام IUPAC
ينتهى اسم الألكان باللاحقة "ان". الحلقات المستقيمة للألكانات والتي بها 8 أو أقل من ذرات الكربون يتم تسميتها طبقا للجدول التالي, والذى يحتوى أيضا على اسم الألكيل المتكون بنزع ذرة الهيدروجين الطرفية. (لمشاهدة قائمة كاملة للألكانات قائمة ألكانات
اسم الألكان صيغة الألكان الجذر الألكيلي صيغة الجذر الألكيلي
ميثان
CH4 ميثيل
CH3
ايثان
C2H6 ايثيل
C2H5
بروبان
C3H8 بروئيل
C3H7
بوتان
C4H10 بوتيل
C4H9
بنتان
C5H12 بنتيل
C5H11
هكسان
C6H14 هكسيل C6H13
هبتان
C7H16 هبتيل C7H15
أوكتان
C8H18 اوكتيل C8H17
الألكانات المتفرعة يتم تسميتها طبقا للآتى:
1. تحديد أطول سلسلة متصلة لذرات الكربون.
2. ترقيم الذرات بداية من أحد الأطراف حتى الطرف الآخر, على أن يكون طرف البداية هو الأقرب لمجموعات التفرع في حالة وجودها.
3. تحديد المجموعات المتصلة بالسلسلة بالترتيب وبداية كتابة اسم الألكان كالتالي:
1. رقم ذرة الكربون المتصلة بمجموعات فرعية, وفى حالة وجود أكثر من تفرع يتم كتابة أرقام التفرع بترتيب الترقيم في السلسلة الرئيسية (3,2- وليس 2,3-. 4,1- وليس 1,4-. وهكذا)
2. في حالة وجود اتصال لنفس المجموعة أكثر من مرة بسلسة الألكان, نستخدم البادئات التالية طبقا لعدد مرات التكرار: " ثنائي", "ثلاثي", "رباعي", وهكذا.
3. اسم المجموعة أو المجموعات المتصلة بالسلسلة, بنفس ترتيبها طبق لترقيم السلسلة.
4. ينتهى الاسم بكتابة اسم أطول سلسلة مستقيمة.
ولتنفيذ هذه الخطوات, يجب أن نعرف اسم المجموعات المتصلة بالسلسلة. وهذا يتم بنفس الطريقة السابقة فيما عدا انه يتم ترقيم المجموعة بداية من أول ذرة كربون متصلة بسلسلة الألكان, وفى إتجاه أطول سلسلة بداية من هذه النقطة, وليس طبقا لأطول سلسلة موجودة في المجموعة.
فمثلا المركب (1) في الشكل القادم هو الاحتمال الوحيد لوجود تفرع في البيوتان. واسمه الرسمي 2-ميثيل بروبان, بينما البنتان يمكن أن يكون له 2 متزامر (isomer), بالإضافة إلى شكل سلسلته المستقيمة.الشكل (2) 2,2- ثنائي ميثيل بروبان, الشكل (3) 2-ميثيل بيوتان.
لمزيد من التفاصيل شاهد تسمية IUPAC
أسماء شائعة
عديد من الأسماء التي لا تتبع قواعد IUPAC تستخدم مثل:
المركب اسم IUPAC الاسم الشائع
C4H10 بيوتان
"ن"-بيوتان
C5H12 بينتان
"ن"-بينتان
C6H14 هيكسان
"ن"-هيكسان
(وهكذا)
C4H10 2-ميثيل بروبان أيزوبيوتان
i-butane
C5H12 2-ميثيل بيوتان أيزو بينتان
C6H14 2-ميثيل بينتان أيزو هيكسان
(وهكذا)
C5H12 2,2-ثنائي ميثيل بروبان نيو بينتان
jjjtz4etr zbegtfhzgeijtr
الخواص
الخواص الفيزيائية
• الألكانات لا تذوب في الماء.
• كثافة الألكانات أقل من الماء.
• تزيد نقطة الانصهار والغليان للألكانات بصفة عامة بزيادة الوزن الجزيئي وأيضا بزيادة طول سلسلة الكربون الرئيسية.
• في الظروف القياسية فإن الألكانات من CH4 إلى C4H10 تكون في الحالة الغازية, ومن C5H12 إلى C17H36 تكون في الحالة السائلة, وبعد C18H38 تكون في الحالة الصلبة.
الخواص الكيميائية
• الألكانات نشاطيتها منخفضة لأن الروابط الاحادية بين C-C, و C-H ومن نوع سيجما التي تكون ثابتة نسبيا, وصعبة التكسير وغير قطبية. ولا تتفاعل الألكانات مع الأحماض, الألكيلات, الفلزات, العوامل المؤكسدة. ومن العجيب أن النفط (أوكتان) لا يتفاعل مع حمض الكبريتيك المركز, فلز الصوديوم, منجنيز البوتاسيوم. وهذا الخمول هو أصل كلمة "برافينات" (الأصل اللاتيني "بارا"+"أفين", يعنى هنا لا يوجد إنجذاب).
التفاعلات
التكسير
التكسير هو تكسر الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات أصغر. ويمكن أن يتم هذا إما بالحرارة أو باستخدام عامل حفاز. يتبع عملية التكسير الحراري آلية تماثل, أي انه, تتكسر الروابط بتماثل وتنتج أزواج من الجذور الحرة (Free Radiacl). ويتضمن التكسير الحفزى تواجد حمض حفاز (غالبا ما يكون حمض صلب مثل سيليكا-ألومينا وزيولايت) وهذا يؤدى لتكسير غير متماثل للروابط مما ينتج أزواج من الأيونات بشحنات متضادة, غالبا كاتيون كربوني أو شرجبة كربونية، وأنيون الهيدريد (شرسبة الهيدريد الغير ثابت. الشق الحر لذرات الكربون المتمركزة والكاتيونات ثابتهم ضعيف للغاية, وبالتالى يحدث إعادة ترتيب للسلسلة, يحدث انقسام C-C في الموضع بيتا (تكسر) وينتقل الهيدروجين داخل الجزيئات, وبين الجزيئات أو انتقال هيدريد. وفى كل من العمليتين, فإن المتفاعلات الوسيطة (شق, أيونات) تتجدد باستمرار, أي أنه يكون لها نظام تجدد ذاتي. وتنتهى سلسلة التفاعل في آخر الأمر بإتحاد شق أو أيون.
مثال للتكسير ف ىالبيوتان CH3-CH2-CH2-CH3
• الاحتمال الأول)48 %) أن يحدث التكسر عند CH3-CH2 bond.
CH3* / *CH2-CH2-CH3
وبعد عدد معين من الخطوات, سيتم الحصول على ألكان وألكين.
CH4 + CH2=CH-CH3
• الاحتمال الثانى (38 %) أن يحدث التكسير عند CH2-CH2 bond.
CH3-CH2* / *CH2-CH3
وبعد عدد معين من الخطوات, سيتم الحصول على ألكان وألكين من عدة أنواع : CH3-CH3 + CH2=CH2
• الاحتمال الثالث (14 %) تكسر الرابطة C-H
وبعد عدد معين من الخطوات, سيتم الحصول على ألكين وغاز هيدروكربوني: CH2=CH-CH2-CH3 + H2
تفاعلات الهلجنة
R + X2 → RX + HX
الخطوات الآتية تمثل عملية كلورة الميثان. وهو تفاعل تفاعل طارد للحرارة بشدة, وقد يؤدى إلى انفجار.
1. خطوة البداية: فصل جزيء الكلور لتكوين ذرتين كلور. وكل ذرة كلور لديها 2 إلكترون حر تتصرف كشق حر.
Cl2 → Cl* / *Cl
يتك إمداد التفاعل بالطاقة عن طريق UV
2. الانتشار (خطوتين): تسحب ذرة هيدروجين من الميثان ثم يقوم الميثيل بسحب ذرة كلور من Cl2.
CH4 + Cl* → CH3* + HCl
CH3* + Cl2 → CH3Cl + Cl*
وهذا ينتج المركب المطلوب بالإضافة إلى جذر كلور آخر. ويقوم هذا الجذر بخطة انتشار أخرى ويسبب استمرار تسلسل التفاعل. وفى حالة وجود زيادة في الكلور, فإنه من الممكن تكون نواتج أخرى مثل CH2Cl2.
3. خطوة الانتهاء: إعادة اتحاد جذرين حرين من الكلور.
• Cl* + Cl* → Cl2, أو
• CH3* + Cl* → CH3Cl, أو
• CH3* + CH3* → C2H6.
الاحتمال الأخير لخطوة الانتهاء يؤدى إلى عدم نقاء الخليط الناتج, ومن الواضح في هذا التفاعل أنه نوتجه لها سلسلة كربونية أكبر من المتفاعلات.
الإحتراق
R + O2 → CO2 + H2O + H2
الاحتراق تفاعل طارد للحرارة بشدة. وفى حالة عدم كفاية الأكسجين O2, فسيؤدى هذا لتكون غاز أول أكسيد كربون (CO) السام. المثال الآتى للميثان:
CH4 + 2 O2 → CO2 + 2 H2O
عند عدم توفر الأكسجين O2:
2CH4 + 3 O2 → 2 CO + 4 H2O
وفى حالة أن الأكسجين O2 أقل
التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 25 Nov 2010, 02:17 PM   #39
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

الألكينات


الألكين في الكيمياء العضوية هو هيدروكربون غير متشبع يحتوى على الأقل رابطة واحدة ثنائية بين ذرتي كربون. تكون الألكينات البسيطة التى تحتوى على رابطة واحدة مزدوجة سلسلة متجانسة, والألكينات لها المعادلة العامة CnH2n.

أبسط الألكينات هو الذى يعرف بإسم "إثيلين" بينما الإسم الرسمي له طبقا للإتحاد الدولي للكيمياء والكيمياء التطبيقية (IUPAC) يسمي إثين.

تركيب الألكينات

كما هو منوقع طبقا لهندسة الجزيء فإنه يحدث تنافر بين زوج الإلكترونات (شاهد "الرابطة التساهمية"), وبالتالى فإن الزاوية بين ذرتي الكربون في الرابطة المزدوجة ستكون 120°, وقد تصبح الزاوية أكبر طبقا للإجهاد الواقع من التفاعلات الغير إرتباطية التى تحدث من المجموعات المرتبطة بذرة الكربون. فمثلا الزاوية بين C-C-C في البروبين (البروبيلين) تبلغ 123.9123.9°

الهندسة الجزيئية للرابطة المزدوجة بين ذرتي كربون
مثل الرابطة التساهمية الأحادية, فإنه يمكن وصف الرابطة المزدوجة بكيفية التداخل الحادث بين المدارات الذرية, فيما عدا أنه بعكس الرابطة الأحادية (والتى تتكون من رابطة سيجما واحدة), فإن الرابطة المزدوجة بين الكربون تتكون من رابطة سيجما ورابطة باي.

تستعمل كل ذرة كربون في الرابطة المزدوجة مداراتها sp2 المهجنة لتكون رابطة سيجما لثلاث ذرات أخرى. بينما المدارات الذرية 2p الغير مهجنة, والتى تقع عموديا على مستوى المتكون من محاور مدارات sp2 المهجنة, لتكوين رابطة باي.

ونظرا لأنه يتطلب كمية كبيرة من الطاقة لكسر الرابطة باي (264 كيلو جول لكل مول في الإثيلين), فإن الدوران حول الرابطة كربون-كربون المزدوجة صعب للغاية ومقيد بشدة.

الخواص الفيزيائية

تقريبا مثل الألكانات.
تعتمد الحالة الفيزيائية على الكتلة الجزيئية.

الخواص الكيميائية

الألكينات بصفة عامة مركبات ثابتة, ولكنها أنشط من الألكانات.

التفاعلات

تصنيع الألكينات
أكثر الطرق الصناعية شيوعا لتصنيع الألكينات هى تكسير البترول.
يمكن تصنيع الألكينات من الكحولات خلاف تفاعلات النزع والتى يتم فيها نزع جزيء ماء من الجزيء:
H3C-CH2-OH + H2SO4 → H3C-CH2-O-SO3H + H2O → H2C=CH2 + H2SO4.
التصنيع الحفزي للألكينات الكبيرة من النوع α-ألكين والتى يمكن الحصول عليها من تفاعل الإثيلين مع ثلاثي إثيل الألومنيوم, مركب عضوي فلزي في تواجد النيكل, أو الكوبالت, أو البلاتين.

تفاعلات الإضافة

إضافة حفزية للهيدروجين
الهدرجة الحفزية للألكينات تنتج الألكان المقابل. يتم التفاعل تحت الضغط في وجود عامل حفز فلزي. ومن الحفازات الصناعية الشائعة الإستخدام البلاتين, النيكل, البلاديوم, وذلك للإستخدام في المعامل. وغالبا ما يستخدم نيكل راني, وهو سبيكة من النيكا والألومنيوم.

المعادلة القادمة توضح هدرجة الإثيلين للحصول على الإيثان:

CH2=CH2 + H2 → CH3-CH3.

إضافة شغوفة بالإلكترونات
معظم تفاعلات الإضافة للألكينات تتبع آلية تشابه الإضافة الشغوفة بالإلكترونات.

الهلجنة:إضافة البروم, أو الكلور في حالتهم العنصرية إلى الألكينات وينتج ثنائي برومو فيسينال ، وثنائي كلورو ألكين, بالترتيب. وعملية نزع الكلور من محلول البروم في الماء هى طريقة تحليلية لإختبار وجود الألكين:
CH2=CH2 + Br2 → BrCH2-CH2Br
وهذه هى آلية التفاعل:
http://upload.wikimedia.org/wikipedi...r2Reaction.png

ويسير التفاعل بسبب الكثافة الإلكترونية العالية الموجودة على الرابطة الثنائية والتى تسبب إرزاحة مؤقتة للإلكترونات في الرابطة B-B مما يسبب حث مؤقت ثنائى القطب. وهذا يجعل Br يقترب من الرابطة الثنائية الموجبة وعند ذلك يحدث هيدروهلجنة محبة للإلكترونات: إضافة حمض هيدروهاليد مثل HCl أو HBr للألكين وينتج الهالو ألكان المقابل. .
CH3-CH=CH2 + HBr → CH3-CHBr- ولو أن ذرتي الكربون عند الرابطة الثنائية مرتبطتان لعدد مختلف من ذرات الهيدروجين, فإن الهالوجين يتجه لذرة الكربون التى بها عدد ذرات هيدروجين أقل (قاعدة ماركونيكوف).

وألية التفاعل:
http://upload.wikimedia.org/wikipedi...BrReaction.png

إضافة الكربين أو الكاربينويد ينتج البروبان الحلقي المقابل.

الأكسدة

1. في وجود الأكسجين, تحترق الألكينات بلهب لامع لتنتج ثاني أكسيد الكربون, وماء.
2. الأكسدة الحفزية بالأكسجين أو التفاعل مع البيروكسيد ينتج الإيبوكسيد.
3. التفاعل مع الأوزون يؤدى لكسر الرابطة المزدوجة, وينتج إثنين ألدهيد أو كيتون
R1-CH=CH-R2 + O3 → R1-CHO + R2-CHO + H2O
هذا التفاعل يمكن إستخدامه لتحديد مكان الرابطة المزدوجة في الألكين.

البلمرة
بلمرة الألكينات تفاعل له أهمية إقتصادية, ونتيجة التفاعل هى البوليمرات ذات القيمة الصناعية الكبيرة, ومن نواتجد عملية البلمرة اللدائن مثل البولي إثيلين, البولي بروبيلين. ويمكن أن تتم عمليات البلمرة بعدة طرق منها طريقة الجذر الحر, أو الطريقة الأيونية. (لمزيد من التفاصيل شاهد البلمرة).

تسمية الألكينات

تسمية IUPAC
لمعرفة الأسم الأصلى للألكينات, يتم تغير المقطع "ان" في الألكانات إلى المقطع "ين". فمثلا CH3-CH3 هو الإيثان, وعلى هذا فإن اسم CH2=CH2 سيكون إثين.

وبالنسبة للألكينات الأعلى حيث يوجد عديد من المتزامرات (isomers) وتتواجد في أماكن مختلفة من الرابطة المزدوجة فيتم إتباع النظام الآتي:

1. ترقيم أطول سلسلة كربونية بالطريقة التى تجعل الرابطة المزدوجة تأخذ أقل الأرقام.
2. تحديد موضع الرابطة المزدوجة بموضع ذرة الكربون الأولة فيها.
3. يتم تسمية التفرعات أو المستبدلات بطريقة مماثلة للألكانات.
4. يتم كتابة أرقام التفرعات, وتسمية المجوعات المستبدلة, تحديد رقم الرابطة المزدوجة, ثم تسمية السلسلة الرئيسية.

CH3CH2CH2CH2CH==CH2
6 5 4 3 2 1


1-هيكسين CH3
|
CH3CH2CH2CH2CH==CH2
6 5 4 3 2 1


4-ميثيل-1-هيكسين CH3
|
CH3CH2CH2CH2CH==CH2
6 5 4 3 |2 1
CH2CH3


2-ميثيل-4-ميثيل-1-هيكسين


أسماء شائعة
بالرغم من أن تسمية IUPAC هى الأكثر دقة في تسمية الألكينات, إلا أنه توجد بعض الأسماء الشائعة الإستخدام مثل :

CH2="CH2 اسم IUPAC: إثين الإسم الشائع: إثيلين

CH3CH="CH2 اسم IUPAC: بروبين الإسم الشائع: بروبيلين

CH3C(CH3)="CH2 اسم IUPAC: 2-ميثل بروبين الإسم الشائع: أيزو بيوتيلين

التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 25 Nov 2010, 02:27 PM   #40
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

تفاعل كانيزارو Cannizzaro Reaction

سمي هذا التفاعل نسبة الى مكتشفه العالم الإيطالي كانيزارو 1853 م




يعتبر تفاعل كانيزارو تفاعل أكسدة وأختزال في آن واحد
الألدهيد لا يحتوي على ذرة ألفا يتكاثف في محلول مركز من هيدروكسيد الصوديوم والحمض الكربوكسيلي المطابق
أقام كانيزور هذا التفاعل في عام 1853م عندما تحصل على كحول بنزيلي وحامض البنزويك بعد معالجة
بنزالدهيد مع كربونات كالسيوم





أن ناتج الاكسدة هو حمض الكربوكسيلي وناتج الاختزال هو الكحول

ميكانيكية التفاعل



تشتمل ميكانيكية التفاعل على هجوم نيكلوفيا على ذرة الكربون مجموعة الألدهيد ثم أنتقال أيون هيدريد hydride ion





المراجع


الكيمياء العضوية د الحازمي والحسن

http://en.wikipedia.org/wiki/Cannizzaro_reaction

http://www.organic-chemistry.org/nam...-reaction.shtm



التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 25 Nov 2010, 02:30 PM   #41
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

تفاعل كليمنسون Clemmensen Reduction




سمي هذا التفاعل نسبة الى العالم ايرك كليمنسون 1913م

في هذا التفاعل يتم أختزال مجموعة الكربونيل في الالدهيدات والكيتونات الى مجموعة ميثلين في وسط حمض
وتعتمد هذه الطريقة على تسخين الدهيد او الكيتون مع ملغم الخارصين وحمض الهيدروكلوريك

هذا التفاعل يشبه تفاعل وولف – كيشر يكمن الاختلاف بينهما في نوع الوسط والكواشف ويتفقان في اختزال مجموعة الكربونيل الى مجموعة ميثيلين


ميكانيكية التفاعل :





المراجع :

الكيمياء العضوية د حسن الحازمي ومحمد الحسن
الكيمياء العضوية احمد مدحت اسلام

http://en.wikipedia.org/wiki/Clemmensen_reduction

http://www.organic-chemistry.org/nam...reduction.shtm


التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 25 Nov 2010, 02:34 PM   #42
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

تجربة كيميائية لإزالة الصدا من الحديد نهائيا

المستلزمات

علبة ماسكار //الخاصة للتجميل للنساء //

كروركس

حبة ليمون

الطريقة :ـ

نستخرج سائل الماسكار من العلبة ونضيف لها ملعقتان الكروركس وعصير حبة الليمون

وسيتكون لدينا سائل اسود كثيف ونضعه على المنطقة المصابة بالصدا وتترك لمدة يوم كامل ثم غسلها

وسيعود الحديد جديد
التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 25 Nov 2010, 02:40 PM   #43
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

الموا د الكيميائية الشائعة الاستعمال وأضرارها:

يوجد الكثير من المواد الكيميائية الضارة إلا أننا سنستعرض هنا أهم المواد الكيميائية الشائعة الاستعمال:

1. الكحولات:تعتبر معظم الكحولات سريعة الاشتعال وهي مواد مخدرة وسامة ومن أمثلتها الكحول الميثيلي والايثيلي والبروبيلي والبيوتيلي وغيرها.والكحول الايثيلي هو الذي يستخدم في المشروبات الكحولية وهو أقل سمية نسبيا من الكحول المثيلي الذي يوجد في العطور وتسبب تراكيز قليلة منه العمى نتيجة التهاب العصب البصري وضموره وفي حالة تناول تراكيز عالية نسبيا منه فإنه يؤدي إلى الوفاة.

2. هاليدا ت الأ لكيل:
وتشمل كل فلوريدات وكلوريدات وبروميدات وأيودات الأكيل.تعتبر معظم هاليدات الألكيل مواد مخدرة، وبعضها يسبب السرطان، وجميعها سامة، وأخطرها سمية أيودات الألكيل حيث تسبب ألكلة لمكونات الخلايا وخاصة دي.إن.أي ( d.n.a ) كما أن رابع كلوريد الكربون يعتبر مادة سامة ويؤثر في الكبد والكلى.ومعظم هاليدا ت الألكيل لا تشتعل بسهولة.فمثلا الكلوروفورم ورابع كلوريد الكربون من المذيبات الشائعة الاستعمال وهي سامة ومخدرة وغير قابلة للاشتعال.وتزيد قابلية الهاليدات للا شتعال كلما قل عـدد ذرات الهالوجين فيه فمثلا نجد أن قابلية اشتعال كلوريدالميثل أكثر من ثنائي كلوريدالميثان وهذا أكثر قابلية للاشتعال من الكلوروفورم .

هذا ونجد أن قابلية اشتعال الكلوريدات أكثر من البروميدات.

3. هاليدات الأريل:
تتميز بقابليتها للا شتعال وهي مواد مخدرة وسامة ومن أمثلتها كلورو بنزين.

4. كلورو بنزين: سريع الاشتعال وهو سام ومخدر.


5. السيانيدات:
جميعها سامة حيث تسم الدم وأخطرها هو حمض الهيدروسيانيك (حمض البروسيك) وتؤدي السينايدات إلى شلل مركز التنفس في المخ.

6. الهيدروكربونات:
وهي المركبات المكونة من كربون وهيدروجين وتشمل الألكاينات والهيدروكربونات الأروماتية.وتعتبر جميعها مواد سريعة الاشتعال،وهي مركبات سامة ومخدرة.إلا أن الهيدروكربونات الأروماتية أكثر سمية، فمثلا البنزين سام جدا وله صفة تراكمة بحيث أن استنشاق كميات قليلة منه بصورة مستمرة تتراكم في داخل الخلايا حتى تصل إلى تركيز معين بعد ذلك تظهر أعراضه ومنها فقر دم (أنيميا) واللوكيميا وإتلاف نخاع العظام وهو يؤثر على الكبد والكليتين والمخ والجهاز العصبي المركزي كما أنه من مسببات السرطان، لذلك ينصح باستعمال التولوين بدلا منه لأن التولوين له نفس خواص البنزين ألا أنه لحسن الحظ أقل تطايرا وأقل ضررا.

7. مركبات النيترو:
معظمها مركبات متفجرة وسامة وبعضها يسبب السرطان. ومن أمثلتها نترات الأمونيوم ومركبات النيترو العضوية الأروماتية والأليفاتية .

8. الكلورات:
معظمها مركبات متفجرة.

9. المعادن القلوية: وتشمل كل من الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم.تمتاز هذه المعادن بنشاطها الكيميائي الكبير تجاه الماء والعديد من الكواشف العضوية وخاصة المركبات التي تحتوي على ذرة هيدروجين حمضية مثل الأحماض والكحولات.تتفاعـل هذه المعادن بعنف مع الماء وقد تسبب انفجارأواشتعالا شديدا.


10. المركبات العضو معدنية: تعتبر المركبات العضو معدنية - للمعادن ذات الكهرو إيجابية العالية - مثل المركبات العضو معدنية للمعادن القـلوية ( الزنك والألومنيوم والكالسيوم وغيرها ) تعتبر نشيطة جدا وخواصها مثل المعادن القـلوية من ناحية حساسيتها للماء والأكسجين ولكثير من المركبات العضوية مثل الكحولات ومركبات الكربونيل والهاليدات العضوية وغيرها ، فهي خطرة قد تشتعل عـند ملا مستها للماء أو الهواء أو لهذه المواد العضوية ، كما أن معظم المركبات العضو معدنية سامة وتؤثر على الجهاز التنفسي.


11. المعادن الثقيلة ومركباتها :
تشمل المعادن الثقيلة المعادن التي لها وزن ذري مرتفع نسبيا ومن أمثلتها الكادميوم والرصاص والزئبق والمنجنيز والنحاس والزرنيخ والزنك والأنتيمون وغيرها ، وتعتبر معظم المعادن الثقيلة ومركباتها العضوية وغير العضوية تعتبر مركبات سامة ولها صفة تراكمية ( أي تتراكم في الخلايا ) ويظهر أثرها عندما يصل تركيزها في جسم الانسان عند حد معين ، وهي تلوث المختبرات على شكل أتربة وغبار وأحيانا أبخرة ، فمثلا تتصاعد أبخرة الزئبق في أوعية مفتوحة أو على الأرض يحدث تركيزات عالية من أبخرته في المختبر والتي تحدث أضرارا كبيرة في الجهاز التنفسي والهضمي ، كما أن غبار الزرنيخ يسبب قروحا جلدية ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي والأغشية المخاطية وهكذا .

12. الأكسجين والمواد المؤكسدة :
تساعد على الاشتعال وخطرة لأنها تتفاعل مع كثير من المواد ، والمواد المؤكسدة غير العضوية مثل الكرومات والبرمنجنات وفوق أكسيد الهيدروجين غير قابلة للاشتعال ولكنها تساعد عليه ، أما فوق الأكاسيد العضوية فهي للاشتعال ، والمواد المؤكسدة عبارة عن مواد سامة وضارة ، فمثلا غبار وأبخرة الكرومات تعتبر سامة جدا ، وفوق أكسيد الهيدروجين يلهب الجلد والعينين إذا كان مركزا ، وأما إذا كان مخففا ( 3% ) فهو غير ضار .

13. الأحماض المعدنية :
وتشمل كل من حمض الهيدروفلوريك وحمض الهيدروكلوريك وحمض الهيدروبروميك وحمض الهيدرو&
التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 25 Nov 2010, 02:48 PM   #44
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <

موقع مفيد فى محاضرات الكيمياء الجامعية
يشمل الموقع على محاضرات كيميائية متنوعة للمستوى الجامعى

الموقع هو

www.elayaan.com



التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
قديم 25 Nov 2010, 02:50 PM   #45
~ جامعية متميزة ~
 
الصورة الرمزية شوق الحنين
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منبع الرسالة *مكة المكرمة*
المشاركات: 823
 
الحالة:
شوق الحنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: > ورشة عمل: تخصصات العلوم والرياضيات والتخصصات الطبية بتفرعاتها .. : ) <


قبل أن نتعرف على المقصود بالانثنيدات والاكتنيدات .. علينا أن نتعرف اولا إلى تقسيم الجدول الدوري لكي نحدد مكانها في الجدول الدوري...


الجدول الدوري :




يقسم الجدول الدوري الحجيث إلى مجموعات ودورات وقطاعات . المجموعات هي خطوط رئسية وتنقسم هذة بدورها إلى مجوعتين فرعيتين هما (a,b) يقع في المجموعة aعناصر المجموعات الرئيسة بيما يقع في المجموعة bجميع العناصر الانتقالية ومجموعتا عناصر اللانثانيدات والاكتنيدات . والتقسيم الثاني للجدول الدوري هو تقسيمة إلى دورات وهي خطوط أفقية حيث يقسم الجدول الدوري إلى سبع دورات يمثل بداية كل دورة غلاف الكتروني جديد . أما التقسيم الثالث والاخير للجدول الدوري فهو تقسيمه إلى قطاعات وهذة القطاعات هي ( s.p.d.f) ...


موقع اللانثنيدات والاكتنيدات في الجدول الدوري :

توجد في القطاع fالذي يشغل بمجموعتين عناصر اللانثانيدات والاكنتيدات ويمكن تجزئتة إلى صفين يشغل الصف الاول منه مجموعة عناصر اللانثانيدات وهي مجموعة مكونة من أربعة عشر عنصرا يمتلى فيها تدريجيا الغليف 4fبالالكترونات ويضاف لهذة المجموعة عنصر الانثانيوم الواقع في القطاع d الذي تنسب إليه هذة المجموعة من العناصر والسكانديوم والييتريوم الذان يقعان في القطاع d لتكون معا العناصر اللانثانية .


أما الصف الثاني من هذا القطاع فتشغله مجموعة الأكتنيدات وتضم ايضا أربعة عشرا عنصرا وهي العناصر التي يمتلىء فيها الغليف 5fوعنصر أخر الاكتنيوم واقع في القطاع d وهو العنصر الذي تنسب إلية هذة المجموعة من العناصر .


التوقيع:
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
> ورشة عمل: التخصصات الأدبية - اللغة العربية واللغة الإنجليزية - بتفرعاتها .. : ) < رَوح وريحان رِباطُ الأُخوّة 80 30 Nov 2010 08:00 AM
:: للجامعيات في تخصصات الحاسب كتاب رائع جداً: [ شرح المنطق الرقمي Digital Logic ] :: رَوح وريحان رِباطُ الأُخوّة 12 14 Nov 2010 11:21 PM
بعد أن أثرن العلوم الدنيوية على العلوم الشرعية أخت أبو الزبير المهاجر حِـوارات وقضَـايا 4 08 Sep 2006 03:50 PM


الساعة الآن 04:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
جَمِيعُ الحُقوق مَحْفُوظَةٌ لشَبَكَة أَنَا مُسلِمَة © 1425 هـ - 1433 هـ