= كُتيِّب إلكتروني / رسائل أنثويَّة (":
ينتهي : 16-01-2015
إذاعة مدرسيَّة مُتميِّزة / شاركونا ()
ينتهي : 12-01-2015"زواجلُ إخاءْ ~
ينتهي : 31-12-2014" قصّتي أجمل !.
ينتهي : 01-01-2015طُُقوسِك في الكِِـتابَـة .. [ شاركينا :)
ينتهي : 01-01-2015" حكــايا و دروس !.
ينتهي : 06-01-2015
لستُ إلا غريبة ..{شاركيـــــــــنا
ينتهي : 06-01-2015وَلَنَا لِقَاء - برنامج ختامي لدور التحفيظ -
ينتهي : 08-01-2015مُسَابقة " البِطاقة الأنيقَة "
ينتهي : 08-01-2015مَن المُخطِئ ؟؟ ~ شاركينا في التَّعرُّفِ عليه (":
ينتهي : 12-01-2015

العودة   مُنْتَدَى أَنَا مُسْلِمَةٌ > المنتديات > الأرشيف > إعْــلاميَّـات

إعْــلاميَّـات شَـاشتكِ النَّقيَّــة بيْـنَ يـديكِ .

 
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 23 May 2006, 09:10 PM   #1

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



المواعيد الجديدة لبرنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية

--------------------------------------------------------------------------------

يوم الأحد : 10.15 مساءً . الحلقة الرئيسية .

يوم الإثنين : 1.30 ظهراً . إعادة .

يوم الخميس : 3.30 ظهراً . إعادة .

يوم السبت : 5.30 صباحاً . إعادة .


حسب الرابط التالي للجدول الجديد لبرامج قناة المجد العلمية (باللون الأصفر)



http://media.islamacademy.net/Librar...dia/jadwal.jpg
للمزيد من مواضيعي

 





قديم 23 May 2006, 09:13 PM   #2

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



سيرة شيخنا حفظه الله .
* الاســم : صالح بن عواد بن صالح المغامسي
* الوظيفة الحالية : عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين وخطيب جامع الملك عبدالعزيز وأمين لجنة الأئمة بالمدينة المنورة.
* الدراسة : ثانوية المعهد العلمي بالمدينة 1400هـ , بكالوريوس اللغة العربية 1405هـ , الدراسات العليا جامعة الملك سعود .
* احالة الأجتماعية : متزوج وله أربعة أبناء .
* المشاركات والدروس العلمية : للشيخ درس أسبوعي في التفسير بمسجد السلام بالمدينة تولت تسجيلات الفالحين إخراجه بعنوان : تأملات قرآنية (صدر منه إلبومان 1و2)وللشيخ دروس شهرية في جدة , حائل , ينبع .
ودرس تفسير شهري ثابت في جامع البواردي بالرياض (بدأ في شهر شعبان الماضي)
وللشيخ برنامج أسبوعي في التفسير في قناة الــمجدالعلمية بعنوان (محاسن التأويل ) ولقاء شهري ثالث أربعاء من كل شهر بعنوان ( قطوف دانية ) في المجد العامة , وسبق أن عرض للشيخ برنامج (مجمع البحرين ) في القناة العلمية عرض منه ثلاث عشرة حلقة مدة كل حلقة نصف ساعة تقريبا أنهى الشيخ تسجيلها في ثلاثة أيام , وقد عرض للشيخ من قبل شرح (الدرة المضيئة) في السيرة النبوية شرحه الشيخ العام الماضي في دورة ابن باز الكبرى في مدينة جـدة .
* طلب العلم وعلى يد من من المشيخ :
(الكلام للشيخ) أما عن مراحل الدراسة فقد تلقيت الأبتدائية في المدرسة الناصرية ومن ثم المتوسطة والثانوية وجميعها كانت في المدينة النبوية ، وأما المرحلة الجامعية فكانت في جامعة الملك عبدالعزيز فرع المدينة قسم اللغة العربية والدراسلت الإسلامية ، وإن كان التخصص الدراسي هو اللغة العربية .
أما العلم في المساجد وعلى العلماء فقد كان الشيخ محمد الأمين الشنقيطي جاراُ لي ولم أطلب على يديه وإنما عوضت ذلك بالعكوف على كتبه فقد توفي وأنالم يتجاوز عمري احد عشر عاماُ وتتلمذت على يد الشيخ عطية محمد سالم ، والشيخ أبو بكر الجزائري ثم كان انتهاز الفرص واللقلءات مع الشيخ ابن عثيمين ولقاءات معدودة مع الشيخ ابن باز - رحمهما الله - وحفظ الباقين .
* ولمن لا يعرف الشيخ فهو أديب وشاعر وصاحب حرف وكلمة .
* أقتبست هذه السيرة (بتصرف بسيط) من لقاء مجلة روائع مع الشيخ (العدد الثاني - شعبان 1426)
أسأل الله أن يحفظ شيخنا وأن يمد في عمره بخير ..




قديم 23 May 2006, 09:25 PM   #3

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



قد نقلتها لكم من منتدى البرنامج
تفسير سورة العلق
محاسن التأويل:-
قال تعالى {{ اقرأ باسم ربك الذى خلق(1) خلق الإنسان من علق(2) إقرأ وربك الأكرم(3) الذى علم بالقلم(4) علم الإنسان ما لم يعلم(5) كلا إن الإنسان ليطغى(6) إن رءاه أستغنى(7) إن إلى ربك الرجعى(8) أرأيت الذي ينهى(9) عبدا إذا صلى(10) أرءيت إن كان على الهدى(11) أو أمر بالتقوى(12) أرءيت إن كذب وتولى (13) ألم يعلم بأن الله يرى(14) كلا لإن لم ينته لنسفعا بالناصية(15) ناصيه كاذبة خاطئة(16) فليدع نادية(17) سندع الزبانية(18) كلا لا تطعه واسجد واقترب(19) }} .
• التوضيح :-
- سورة العلق مكية باتفاق العلماء والخمس الأوليات منها أول ما نزل على قلب نبينا صلى الله عليه وسلم وهن أول رحمات الله القرآنية لهذه الأمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم .
- أسماء سورة العلق :-
1- توقيفيه 2- اجتهادية .
- أولا التوقيفيه : وهى اثنان :-
1- العلق : وهو الموجود فى المصاحف التى بين أيدينا الآن .
2- اقرا باسم ربك الذى خلق هكذا كاملا وهذا ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولهذا قلنا أنه توقيفى لأننا أسندناه إلى النبى صلى الله عليه وسلم .
• قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل ( أفتان أنت يا معاذ ؟ ثم بين له ماذا يقرأ وأرشده إلى جمله من السور قرأ فى إحداها واقرأ باسم ربك الذى خلق فدل على أن أسماء السور توقيفية
- ثانيا: الاجتهادية :-
ونعنى بالاجتهادية الأسماء التى لم يرد دليل صريح على تسميه النبى صلى الله عليه وسلم بها أى ذكرها العلماء فيما بعد فى بطون كتب التفسير وإما فى بعض المصاحف التى طبعت هنا وهناك وهى أنها سميت سورة القلم وهذا بعيد وإن كان قاله بعض الأئمة الأجلاء كابن القيم رحمه الله لكن سورة القلم إذا أنصرفت إنما تنصرف على الصحيح إلى سورة ( نون والقلم وما يسطرون ) .
- فأول ما نزل من العلق الخمس الأول {{ اقرأ باسم ربك الذى خلق(1) خلق الإنسان من علق(2) اقرأ وربك الأكرم(3) الذى علم بالقلم(4) علم الإنسان ما لم يعلم(5) }} .
وهذه الخمس منفكة عن بقية السورة وهى أول ما رحم به الله نبينا صلى الله عليه وسلم وليس من المحمود أن نبدأ بتفسير هذه الآيات بالذات دون أن نبين الأجواء التى نزلت فيها .
• الأجواء التى نزلت فيها سورة العلق:-
عاش النبى صلى الله عليه وسلم فى مجتمع جاهلى يعبد أهله الأصنام والأوثان وفيه كثير من اللغط والفواحش والمنكرات اصطفاه الله جلا وعلى ليبلغ عن الله رسالاته بل اصطفاه الله ليجعله نموذج للكمال البشرى وأنتقل من رجل عادى يعيش فى أجواء فيها ما فيها من المعاصى إلى الكمال البشرى أمر ليس بالهين يحتاج إلى تدرج واصطفاء وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم أصلا فى ذاته دعوة أبية إبراهيم وبشارة أخيه عيسى .
• مسألة :-
س: لماذا يقول العلماء فجا ور فى حراء ولا يقولوا اعتكف فى حراء ؟
ج: أول ما بدأ به صلى الله عليه وسلم أنه كان يتحنث يجاو ر فى حراء والعلماء يعبرون يقولون يجاور فى حراء ولا يقولون يعتكف فى حراء لأن الاعتكاف لا يكون إلا فى المسجد أما خارج المسجد يسمى مجاورة




قديم 23 May 2006, 09:26 PM   #4

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



- مثال :-
كمن يأتى المدينة فيسكن فى إحدى مبيانيها ليحظى بالصلاه فى المسجد لا يقال له معتكف وإنما يقال له مجاور فإذا التزم المسجد وبقى به أيام وليالى يسمى معتكفا إذا نوى الاعتكاف .
- من مليح ما نقل وليس من متين العلم:-
تحنث رسول الله صلى الله عليه وسلم الليالى ذوات العدد فى حراء ، ومن مليح مانقل وليس من متين العلم لأنه ليس هناك سند ثابت فيه أن النبى صلى الله عليه وسلم بدأ أول أمره بجبل سدير فى مكه لا بجبل حراء فكان يرقاه فقال له سدير إليك إليك عنى فإنى أخاف أن تقتل على ظهرى فأعذب بسببك لأن سدير يعلم أن هذا نبى الأمة فيقال أن حراء ناداه هلم إلي رسول الله .
• الفائدة من هذه القضية أن معالى الأمور تحتاج إلى من يتصدى لها ويدفع ثمنها .
- وقد قيل :-
إذا غامرت فى شرف مروم *** فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت فى أمر حقير *** كطعم الموت فى أمر عظيم .
• مسألة :-
س: ما هى صفةا التحنث ؟
ج : كان النبى صلى الله عليه وسلم يتحنث ولم يكن يعلم انه نبى فكان يأتى إلى زوجته خديجة يأخذ ويتزود منها الطعام فيمكث بذلك الزاد ما شاء له أن يمكث ثم يعود لا يكن يمضى فى الشعاب والأودية إلا ويسلم عليه الحجر والشجر وهذا كله ارهاصات تمهيد لأمر عظيم ورسالة جليلة سيكلف بها صلى الله عليه وسلم { إنا سنلقى عليك قولا ثقيلا } ( المزمل )، ثم بعد ذلك كان لا يرى الرؤيا إلا وتقع صادقة كفلق الصبح والرؤيا جزء من النبوة ولهذا قال عليه الصلاة والسلام إن فى الرؤيا الصالحة أو الصادقة جزء من كذا وأربعين جزء من النبوة .
• الشاهد:-
أن الأمر مازال يتدرج بالنبى صلى الله عليه وسلم فى رعاية الله له حتى جاءه الملك وهو فى غار حراء .
- ثمة أمر عظيم :-
الله جلا وعلا نقل النبى صلى الله عليه وسلم إلى الأمر الحسى العالى قبل أن يعطيه الأمر المعنوى العالى فلم يكن النبى صلى الله عليه وسلم يتحنث فى زاوية أو فى غرفة أو فى داخل بيته أو وسط أودية قريش أو فى شعاب مكة وإنما قدر له برحمه الله أن يتحنث فى مكان عال وثمة أمور معنوية عظيمة تنجم من هذا :-
القرب المعنوى من السماء والحسى والله رتب العلو قال (( وإلى السماء كيف رفعت )) ثم قال (( وإلى الجبال كيف نصبت )) ثم قال (( إلى الأرض كيف سطحت )) فكان صلى الله عليه وسلم قريب من السماء حسيا تمهيدا للقرب المعنوى ثم أنه كان من علياء ذلك الجبل كان يرى مكة وكأنه يرى حقارة الدنيا بأنه سيأتى عليه يوم يخير ما بين الدنيا والآخرة فيختار الآخرة والله جلا وعلا رأفة بهذا النبى الكريم بل من اصطفاهم الله يظهر الله الملكوت يكشف لهم الأسرار يبين لهم الحقائق حتى إذا طولبوا بأمر ما كانوا على بينه فيما يقولوا وفيما يفعلون قال تعالى فى حق الخليل إبراهيم (( وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين )) .
- والنبى صلى الله عليه وسلم عرج به حتى يرى السماوات السبع الطباق فإذا حدث عن الله وأخبر عن الغيب يخبر ويحدث بطريقة رجل شاهد وعرف وأدرك الواقع لا برجل تكلم عن أمور قر اها فى كتيب أو ورقة تقويم كحال علمنا نحن لكنه صلى الله عليه وسلم كان على بينه من ربه فكان جبريل يروح ويغدوا بين نبيه وبين الله ثلاثة وعشرين عاما حتى وافاه الأجل .
• مهم جدا :-
معرفة هذه الأمور لأن التفسير ليس المقصود منه أن يبين المفسر معانى الكلمات أو الغريب من الألفاظ فهذا يقدر عليه كل أحد ولكن المهم أن ينقل المعنى المراد الجليل العظيم الذى أراده الله من تكلم بالآيات التى نقلها جبريل عن الله لقلب النبى صلى الله عليه وسلم وبلغها عليه الصلاة والسلام لأمته .




قديم 23 May 2006, 09:31 PM   #5

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



• ما ينبغى علمه :-
أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن قارئا ولا كاتبا لئلا يقال بعد علو الوحى وزيوعه أن النبى صلى الله عليه وسلم أخذ الوحى من فلان أو فلان كما قالوا أساطير الأولين وإنما نحاه الله عز وجل عن هذا كله ليكون الفضل المحض والعطية الخالصة من الرب تبارك وتعالى .
- قوله تعالى {{ اقرأ باسم ربك الذى خلق }}
المبلغ جبريل فالرسول صلى الله عليه وسلم لا يجيد القراءة وهذه أول مرة يلقى الملك وهو عليه الصلاة والسلام فى أعلى الجبل فقال له الملك اقرأ ولم يتم الآية فبادره النبى صلى الله عليه وسلم مجيبا ما أنا بقارئ أى ما أحسن أن اقرأ فأعادها الملك فأعاد النبى صلى الله عليه وسلم جوابه فأعاد جبريل فقال النبى ما أنا بقارئ هنا أكمل الملك وأعطاه فواتيح القرءان كله {{ اقرأ باسم ربك الذى خلق }}
معنى كلمة الرب : الرب الله جلا جلالة إذا وصف بأنه رب فإنما يعنى بهذا الذكر عناية الله بالخلق وإحاطته ورأفته ورحمته لأن رب كل شئ صاحبه فهو رءوف رحيم بخلقه رباهم بالنعم وأوجدهم من عدم .
• مسألة :-
س: لماذا ذكرت كلمه رب ولم تذكر كلمه إله ؟
ج: ليشعر النبى صلى الله عليه وسلم بالاستئنا س وهى نفس الطريقة التى عامل الله جلا وعلا بها موسى عليه السلام يوم أن أوحى إليه فى الوادى المقدس قال تعالى (( إنى أنا ربك )) ولم يقل إنى أنا إلهك لأن كلمه إله تعنى التكليف المقصود به العبد أما الرب تعنى ما يغدق به الله جلا وعلا على عبادة وخيار خلقه من الفضل والإحسان والمعروف والكرامة .
- قوله {{ اقرأ باسم ربك الذى خلق }} :
• مسألة أختلف العلماء فى معنى الباء فى قوله باسم :-
1- البعض قال الالصاق فيصبح المعنى اقرأ مستعينا باسم ربك .
2- والبعض بمعنى على أى على اسم ربك أى على إذن من ربك ، وكقوله تعالى لنوح { اركبوا فيها باسم الله مجريها ومرساها }
ومنه قول القائل :-
كأم موسى على اسم الله تحملنا *** وباسمه أخذت فى اليم تلقينا
نلاحظ أن الشطر الأول جاء لفظ على واضحا فيه ، الشطر الثانى قوله باسمه أى على اسمه .
- المقصود أن هذا أشهر ما قيل فى معنى الباء ، ولا يمنع أن يجمع المفسر بينهما لأنه لا يظهر بينهما تعارض كبير .
- قوله { اقرأ باسم ربك الذى خلق }
قوله ( خلق ) فعل ماضى ولكن لم يأت بالمفعول خلق ماذا خلق كل مخلوق كل شئ وهذا دلاله الوجود لما قال بربك والخلق دلاله الربوبية فالرب وجود والخلق إخبار الله بأنه خالق دلالة الربوبية ولهذا لم تكن الخصومة بين الأمم وأقوامهم فى قضايا الربوبية لأن أكثر الأمم كانت تقر أن الله هو الخالق .
- قوله { اقرأ باسم ربك الذى خلق ** خلق الإنسان من علق }
قوله العلق ليست مفردة وإنما جمع مفردها علقة وقد ذكرت فى آيات أخرى منها المؤمنون .
العلق : الدم الجامد الرطب فى أن واحد فالجامد ضد كلمة مسفوح والرطب ضد كلمة جاف فيصبح هذا دم كالعلقة يعلق يمكن أن تلتصق به الأشياء لأنه رطب وفى نفس الوقت جامد غير مسفوح وهى مرحلة من مراحل خلق بنى أدم .
فالمقصود من الآيات بيان عظمة الله تدريجيا وليس المقصود بيان كيفية الخلق .
إذا المقصود وضع اللبنات الأولى فى الدعوه و طرائق الوحى ومن هنا نفهم أنه يجب على الإنسان فى سائر حياته أن يأخذ أى شئ عن طريق التدرج وإلا كان بالإمكان الإلهى أن يعلم الله النبى صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم كله يقذفه الله فى قلبه فى ليلة وهذا ليس محال على الله لكن لله جلا وعلا سنن لا تتبدل ولا تتغير ومن أهمها التدرج فى العطايا حتى يصل الإنسان تدريجيا إلى مرحلة الكمال المنشود التى أراده الله جلا وعلا .
• مسألة :-
س: قوله تعالى {{ اقرأ باسم ربك الذى خلق ** خلق الإنسان من علق** اقرأ وربك الأكرم}} لماذا قررت كلمة اقرأ ؟
ج : بعد أن استقر فى عقل النبى وقلبه أن الله رب موجود وخالق ذو أفعال عظام وهذا الرب الموجود الواحد ذو الأفعال العظام قادر على أن يعلمك القراءة لأنه ليس تعليمك القراءة بأصعب على الله من قضيه خلق الإنسان فمادام الله خلق الإنسان من عدم وخلق كل شئ وخلق الإنسان خاصة من علق فهو قادر على أن يجعلك قارئا تاليا لكتابه وإن كنت لا تريد القراءة وهذا جواب لقول النبى صلى الله عليه وسلم ما أنا بقارئ وهذا يتوافق مع ما بيناه من أن كلمه الربوبية تعنى ألطاف الله ورحمته وقدرته على الخلق والإيجاد لعبادة وأنه تبارك وتعالى رءوف رحيم .
- قوله {{ اقرأ وربك الأكرم }} .
الأكرم : ليس المقصود منها المفاضلة العلماء اللفظ مسلوب المفاضلة يقولون بيان أن كرم الله لا منتهى له وهذا لا يجادل فيه أحد ومن كرم الله عليك أيها النبى فإن الله سيرعاك سيجعلك قادرا على أن تتلو كتابة، وقد قال الله عن كتابه هذا { فإنما يسرناة بلسانك } فكأن القرآن ميسر بلسان نبينا صلى الله عليه وسلم بعد أن كان النبى صلى الله عليه وسلم يراه شاقا عليه ويجيب النبى الملك ما أنا بقارئ فيجيب الملك اقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم .
- قوله تعالى {{ الذى علم بالقلم** علم الإنسان ما لم يعلم }}
• فائدة:-
يقول المؤرخون القلم أحد أربعة خلقها الله بيده :-
1- القلم 2- جنة عدن 3- أدم عليه السلام 4- كتابه الألواح لموسى ومنه قوله تعالى {وكتبنا له الألواح }
( القلم )
فى حد ذاته آله ليست مهيأة فى ذاتها للتعليم لكن الله جعلها سبيل لتعلم بنى أدم فقال جلا ذكره { اقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم ** علم الإنسان ما لم يعلم }
• مسألة :-
قوله : { علم الإنسان ما لم يعلم } الإنسان هنا من هو ؟
1- البعض يقول : أدم وحجتهم قول الله جلا وعلا ( وعلم أدم الأسماء كلها ) .
2- وقال آخرون : أن المقصود بالإنسان هنا النبى صلى الله عليه وسلم دليلهم قوله تعالى (( وعلمك ما لم تكن تعلم ) .
3- آخرون : جنس الإنسان وهو الصحيح فالألف واللام فى الإنسان للاستغراق أى لجنس الإنسان .
• إذا هذه هى الفواتح الخمس أول ما نزلت من العلق وما إن أكملها الملك وتلاها الرسول صلى الله عليه وسلم إلا وقد نزل من الجبل يرجف فؤاده إلى بيت خديجة ، وهذا نكتفى به فى الحديث عن قضيه نزوله من الجبل ونستأنفها فى سورة المدثر إن شاء الله ، إلا أنه كان هناك رأى لأن حديث جابر فى البخارى أن أول من نزل المدثر لكن أستقر للعلماء بعد النظر فى الأدلة أن أول من نزل من القرآن الفواتح الخمس للعلق .
• ولبعض العلماء رأى فى صلاه التراويح وهذا من فوائد ما يقال للناس بعض الفضلاء يقول يحسن فى التراويح أن يستفتح القرآن فى أول ليلة بقراءة هذه الآيات الخمس ثم يشرع فى البقرة ويتمها باعتبار أن الخمس أول ما انزل على النبى وأنزلت فى رمضان وقد يقول قائل أن هذا من البدع لأن النبى أصلا لم يصلى التراويح بالطريقة التى تصلى بها اليوم وقد يستحسن




قديم 23 May 2006, 09:33 PM   #6

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



القول أنها داخلة فى عموم قوله جلا وعلا فاقرءوا ما تيسر منه ولكن لو فعلت فى بعض الأعوام دون التزام لكان شيئا حسنا والعلم عند الله .
- قوله {{ كلا إن الإنسان ليطغى ** أن رآه استغنى ** إن إلى ربك الرجعى ** أرأيت الذى ينهى ** عبدا إذا صلى }}
الناهى قيل أنه أبو جهل والعبد الذى كان يصلى ونهاه أبو جهل هو النبى صلى الله عليه وسلم وهو الذى دلت عليه الآثار ولا خلاف أعلمه فى ذلك .
قوله: ( كلا إن الإنسان ليطغى ) ممهدة لما بعدها قبل الحديث عن طغيان أبو جهل وتمرده ذكر الله جلا وعلا عموم الإنسان .
• مسألة : -
كلمة ( كلا ) اتفق النحاة على أنه حرف لكنهم اختلفوا فى معناه اتفقوا على انه للردع والجذع لكن هل يتعداه إلى غيره على أراء :-
1- سيبوية والخليل والمبرد وأكثر أهل البصرة أنها حرف للردع والجذع ولا يتعداه إلى غيره .
2- آخرون : الكسائى وأبى حاتم والنضر ابن شميل وهم أعلام فى اللغة يتعدى الردع لكنهم اختلفوا إلى أى المعانى يمكن القول بها بعد ذلك :
- أنها تأتى بمعنى حقا وهذا قول الكسائى .
- أبو حاتم أنها تأتى بمعنى ألا الاستفتاحية .
- النضر بمعنى نعم .
مال ابن هشام إلى القول الثالث بمعنى ألا الاستفتاحية ولا يمكن أن تأتى بمعنى حقا كما قال الكسائى والسبب فى ذلك أن حقا اسم وكلا حرف والحرف أولى أن يفسر بحرف على أن يفسر باسم
قد يقول قائل لماذا الاستفاضه في كلا؟
لسببن(1)
كثره ورودها في القران المكي فإنها وردت ثلاثة وثلاثين مره
(2) متفرع عن الأول أنها ترد أحيانا إلي حديث قبلها لا يحتاج قبلها إلي ردع
مثاله الآية التي بين أيدينا فإذا قلنا أنها للردع ردع لأي شيء من يقول إنها للردع يقول إن هذا الشيء لا يذكر وإنما يقول ألسنه الكافرين وهذا تخريج جيد لكن أولئك قالوا لابد من كلام سابق حتى يأتي الخطاب الإلهي بردع ولهذا اختارا ابن هشام إن معني كلا ألا الإستفتاحية وهو قول أؤيده لكن الشيخ يميل إلي سيبويه أكثر إذا لم يكن هناك له مخالف ولا اعلم لهم شاهدا

- قوله {{ كلا إن الإنسان ليطغى** أن رآه استغنى }}
• مسألة :-

س: من الذى رأي الإنسان يستغنى .
ج: هو نفسه ولهذا قال الله ( أن رآه ) أى يرى نفسه قد استغنى .
معنى الطغيان : مجاوزة الحد
فالله سبحانه وتعالى يقول {{ إن لما طغى الماء حملناكم فى الجارية }} فالماء موجود قبل أن يأتى نوح وقبل أن يأتى الطوفان ولكن لما تجاوز الماء حده احتاج الناس إلى سفينة تحملهم فقال الله { إن لما طغى الماء حملناكم فى الجارية .
• مسألة :-
س: متى يكون الطغيان فى بنى أدم ؟
ج: كلما شعر الإنسان عياذا بالله أنه استغنى عن الله ، ففرعون وصل إلى المرحلة العليا فى الطغيان لشعوره أنه المستغنى عن الله بالكلية ولهذا زعم ( ما علمت لكم من إله غيرى) فلهذا قال الله لكليمه موسى ورسوله هارون {{ إذهبا إلى فرعون إنه طغى }} فالله جلا جلالة هنا ذكر السبب الرئيسي فى قضيه الطغيان إذ رأي نفسه استغنى .
إسناد الرؤية إلى الإنسان نفسه وهى هنا رؤية قلبيه وليست بصريه وهذا الإسناد يتفاوت فيه الناس ويختلفون فيه اختلاف كبير فمن الناس من يكون عنده حصيلة علم فما أن يظهر بمتن أو متنين أو يحفظ جزأ أو جزأين إلا و يحس بالاستغناء يدخل فى نفسه الطغيان وقد يكون الإنسان لا مال له فما أن يرث مال يسيرا إلا ويرى فى نفسه الاستغناء فيبدأ الطغيان عنده وهكذا كل شئ .
- ولكن الإنسان العبد القريب من الله ذلك العبد الذى رزقه الله الشعور بالفقر إلى الله فكل ما كنا نشعر فى أقوالنا وأفعالنا بالفقر إلى الله كان ذلك أبعد لنا من الطغيان لأن الإنسان لا يطغى إلا إذا رأي من نفسه الاستغناء أعاذنا الله وإياكم من ذلك .
قوله {{ كلا إن الإنسان ليطغى ** أن رآه استغنى }}
لما أراد الله أن يلجم بنى أدم ذكرهم بالآخرة فقال قوله تعالى {{ إن إلى ربك الرجعى }} .
الرجعى : أى المآب والمرجع .
والعبد إذا علم أن مأربه ومرجعه إلى الله ألجم ذلك طغيانه وتماديه وتجاوزه لما حرم الله تبارك وتعالى وتذكر الآخرة أعظم سمة خاص الله بها عبادة فإن قال لك قائل وأنت تتحدث فى أى مكان أن تذكر الآخرة من أعظم ما خص به الله سبحانه وتعالى به عباده الصالحين وطالب أحدهم بالدليل فقل لا هدى بعد هدى الأنبياء فالله قال عن صفوتهم ( إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار ) فبين جلا وعلا أن الخالصة العظيمة التى من الله بها على ( يعقوب – إسحاق – إبراهيم ) واضرابهم من الأنبياء والمرسلين أنهم كانوا يتذكرون الآخرة وهنا قال حتى يلجم طغيان بنى أدم { إن إلى ربك الرجعى } .
• قاعدة :-
(( أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب )) .
إذا فيه قرينه من الآيات تبين هذه القاعدة قوله تعالى {{ أرأيت الذى ينهى ** عبدا إذا صلى }}
قوله ( أرأيت ) : بمعنى أخبرنى والصواب يقال أن المخاطب فيها غير معين لأنها لا يقصد منها أن يحصل منها الجواب وإنما سيقت مساق التعجب .
• مسألة :-
س: ماذا تعرفون عن أبي جهل ؟
ج: أبو جهل يمر عليكم كثيرا رجل خفيف نحيلا حديد النظر حديد اللسان قلما يستطيع إنسان أن يثبت أمام عينية أو يواجهه أعطى شكيمة اسمه عمرو بن هشام كنيته فى الجاهلية أبو الحكم سماه النبى أبا جهل فرعون هذه الأمة من أعظم من حارب وعاد النبى صلى الله عليه وسلم قتل فى بدر له مواقف مخزية فى الدعوة .
كان النبى صلى الله عليه وسلم فى أول الأمر يصلى عند الكعبة ، كيف كان يصلى ؟ كان يصلى بين الركنين اليمانى والحجر الأسود ويستقبل القبلة من جهة الجنوب فإذا استقبلها من جهة الجنوب أصبح مستقبل القبلة وجهة شمالا ليستقبل معها بيت المقدس فيجمع ما بين الكعبة وبيت المقدس حتى هاجر النبى صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وكان قبله هذا المسجد النبوى شمالا ستة عشر شهرا أى إلى بيت المقدس أو تزيد أو تنقص قليلا حتى قال الله له { قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبله ترضاها } .
( أثــــــــــــــــر )
وعلى هذا ذلك الأثر الذى نسمعه أن جبريل جاء النبى صلى الله عليه وسلم وقت بناء المسجد وجعله على عين الكعبة بعيدا جدا لأن المسجد عندما بنى كانت قبلته شمالا لكن قد يمكن أن يقال أن هذا الأثر يصح فى حالة تحويل القبلة .
نعود إلى قضية أبى جهل ، ذات مرة لم يكن النبى صلى الله عليه وسلم حاضرا أثناء الصلاة فقال أبا جهل لأقرانه من قريش أما زال محمد يعفر وجهة بين أظهركم أى يلصقها بالتراب ثم أقسم أنه لو رأي النبى صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك ليطأن على عنقه فذات يوم دخل و النبى صلى الله عليه وسلم ساجد لربه فلم يفعل شيئا، قال هممت ولكن رأيت بينى وبينه خندق من نار، قال النبى صلى الله عليه وسلم لو أضرنى أو كلمة نحوها لأختطفته الملائكة عضوا عضوا .




قديم 23 May 2006, 09:36 PM   #7

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



• الشاهد :-
الله جلا وعلا يكلم هذا العبد الطاغية فيقول { أرأيت الذى ينهى عبدا إذا صلى } أى أخبرني عن هذا الرجل الذى لم يجد شيئا يسمعه إلا أنه ينهى عن الصلاة .
• مسألة :-
س: ذكر الله جلا وعلا كلمة عبد قد يبدوا بينهما التعارض .
• قاعدة :-
أن أى أمر ظاهره التعارض يدل على كمال بنيانه أين الدليل ؟
ج: الدليل يقول الله { نبأ عبادى أنى أنا الغفور الرحيم } بعدها مباشرة { وأن عذابي هو العذاب الأليم } قد يظهر تعارض ولكن هذا هو غاية الكمال .
الله يقول { أرأيت الذى ينهى عبدا إذا صلى } والله سبحانه وتعالى أتي بقوله إذا صلى ذكرت بكلمه عبد ، والمراد بها التعظيم عبد وأي عبد، ثم ألحقت بقيد ( إذا صلى ) أى حال صلاته فنحن لا ننكر عليك كونك تنهى النبى صلى الله عليه وسلم وإنما تنهر أى مصلى فكل من منع مصلى من الصلاة دخل فى هذا الوعيد ويدخل بصورة أشد إذا كان النهى حال الصلاة ، والعلماء فى مثل هذا الموقف يسوقون أثر على بن أبى طالب أنه دخل المصلى فى يوم عيد فوجد أناس يصلون قبل الصلاة أو بعد الصلاة ومعلوم ا، صلاة العيد لا يشرع لهما ركعتان لا قبلها ولا بعدها فلما رأي أولئك يصلون أنكر عليهم قال لمن حوله والله ما رأيت النبى يفعله فقيل له يا أبا الحسن ألا تنهاهم قال أخاف أن أكون ممن يدخل فى قول الله أرأيت الذى ينهى عبدا إذا صلى .
- الذى يعنينا قوله تعالى { أرأيت الذى ينهى عبد إذا صلى ** أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى } .
ذكر هذه الآية بعد التى قبلها أليس خير له مادام أنه على شكيمة أن يأمر بالتقوى ويدعوا بالخير أى لو كان على هدى ويأمر بالتقوى لكان خيرا له .
- قوله تعالى {{ أرأيت إن كذب وتولى }}
وهذه حاله الحقيقية قوله {{ ألم يعلم بأن الله يرى }} وقول الله جلا وعلا { ألم يعلم بأن الله يرى } من أعظم آيات الوعيد فى القرآن، فو الله إنك لتعجب كل العجب من قلب أحد يقال له هذه الآية فلا يرق ولا ينته عما هو عليه وإذا أردت أن تعظ أحد تنادى فى منكر عظه بهذه الآية { ألم يعلم بأن الله يرى } وقبل أن استطرد فيها أعود للآية الأخرى قوله { أرأيت إن كذب وتولى } اعلم أن الكفر بجميع أنواعه وشتى مذاهبه يدخل فى هذه الآية التكذيب والتولي كل من كفر بالله فى أى مله فهو مكذب للرسول صلى الله عليه وسلم وتابع ذلك التكذيب أنه معرض ويتولى ولهذا قال الله جلا وعلا على لسان أنبيائه الله وسلامه عليهم { إنا قد أوحى إلينا أن العذاب على من كذب وتولى } فجمع الله الكفر كله وسبب عذاب الخلود فقوله {إنا قد أوحيا إلينا أن العذاب على من كذب وتولى } أسلوب حصر فلا يخلد فى النار إلا من كذب وتولى ومعنى كذب أى كذب الرسول صلى الله عليه وسلم وتابع ذلك التكذيب يعرض ويتولى عن ذلكم الرسول صلى الله عليه وسلم قال الله جلا وعلا عن أول الرسل نوح علية السلام عن أمته قال تعالى { فكذبوا عبدا وقالوا مجنون وازدجر } والذى صنعته الأمم كلها مع رسلهم أنهم كذبوهم.
- أنخ مطاياك لماذا :-
لا تستعجب ليس كل من رد حديث نبويا فهو مكذب وهذه مسألة ينبغى تحريرها حتى لا نقع فى أعراض الناس الأصل فى المسلم أنه مسلم حتى يثبت خلاف ذكر فلا نأتي فى رجل من العلماء ونطبق عليه الآية فنقول أنه كذب وتولى وأنه مثل أبى جهل فلابد أن نفرق بين إنسان علم أن هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أو كلام الله ثم قال لا أقبلة فهذا كافر لا محالة وهذا الذى تنطبق علية الآية، إنسان أخر مسلم يقع فى بعض الأحاديث فيضعفها مثلا فلو صححه أخر إذا رده للحديث هنا سببه أنه لم يصح عنده وليس لأنه مكذب لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ينبغى تحذيره جيدا لطالب العلم .
- قوله تعالى {{ ألم يعلم بأن الله يرى }} .
من أعظم آيات الوعيد فى القرآن وهذا مكمن التخويف والترغيب فى آن واحد أن الإنسان يدفع إلى الطاعة علمه بأن الله مطلع عليه وأنه سيكافئه على هذا العمل فيسرع فى الطاعة ويمنعه من المعصية علمه بأن الله جلا وعلا مطلع عليه ويخشى الله لكن ينبغى أن نعلم أنه لا يخلوا من المعاصى أحد لكن قال نبينا صلى الله عليه وسلم كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، فمن يجهر بمعصيته تجاوز أثر علمه بأن الله مطلع عليه وهذا يخوف به كل أحد وهو من أعظم آيات الوعيد فى القرآن الكريم .
- قوله تعالى {{ كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية }} .
إن شرطية سبقتها اللام وسبق اللام لها له دلالة على أن هناك قسم فمن المقسم الله جلا جلالة إلى هذه اللام التى تسبق إن الشرطية تسمى عند النحاة اللام الموطئه للقسم أو المؤذنة .
قوله تعالى {{ كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية }} .
اللام الثانية واقعة فى جواب القسم يقول الله لنبيه { لئن لم ينته هذا الطاغية أبى جهل عن جهلة الذى هو فيه لنأخذه من ناصية وهذا منتهى الإذلال والناصية مجمع شعر الرأس وقال بعض المعاصرين أن العلم الحديث الذى يعنون بالطب وأمثاله دليل على أن الكذب والخطيئة مكانها فى مقدمة الرأس حسب ما يقولون.
- لكن الذى يعنينا أن هذا الأسلوب عربى تقوله العرب فى كلامهم سواء صح كلامه أو لم يصح فى أن القرآن نزل بلسان العرب على عدة أساليب فالعرب تقول فى الإذلال الناصية إذا أرادت أن تذل أحد كما يقول العامة اليوم أخذه من فوق أنفك لأنه مصدر عز فإذا أراد أن يكرمه أحد قالوا على هذا وأشار إلى أنفه .
• قوله تعالى {{ لنسفعن بالناصية }}
فجاء بها معرفة ثم نكرها لئلا تقع بدلا ثم قال : {{ ناصية كاذبة خاطئة }} كاذبة فى ماذا فى أقوالها لأن الفعل لا يقال له كذب خاطئة فى ماذا فى أفعالها لأن القول لا يقال له خطأ .
هذا أبى جهل كان يتوعد النبى صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد أتتوعدنى والله إنى لأكثر أهل هذا الوادى ناديا فعاملة الله بالمشاكلة وإلا فالله جلا وعلا ليس فى حاجة أن يدعوا ملائكته فالملائكة حياتهم قائمة بالله وليس الله جلا وعللا حياته قائمة بالملائكة مستوى على العرش ومستغن عن العرش ومستغن عن حملة العرش ومستغن عن كل أحد أمامه فما من أحد رضى أم أبى إلا وهو مفتقر إلى الله وهذا معنى قوله تعالى {{ الله لا إله إلا هو الحى القيوم }} ولكن لما قال أبى جهل أنا أكثر أهل الوادي ناديا عاملة الله بمثل مشاكله أسلوبه فقال تبارك وتعالى {{ فليدع نادية سندع الزبانية }} .
- قوله تعالى {{ فليدع نادية سندع الزبانية }} جاءت العين فى يدعوا مضمومة وهذا يتفق مع كلام النحويين لماذا لأن الفعل مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر وهى الواو وحذفت لكن أين الإشكال فى الآية التى بعدها {{ سندع الزبانية }} لماذا حذفت الواو فى ندع مع أن الفعل مرفوع، لكن الأوائل الذين رسموا المصحف رسموه بهذه الطريقة ومن التخريجات التى قيلت فى هذا الفن هو أن الفعل المضارع إذا استقبل ألف ولام ساكن فإن حرف المضارعة يحذف ونظيره قوله جلا وعلا { ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير } كتبت يدع من غير واو لماذا لأنها استقبلت اللام الساكنة .
- قوله { الزبانية } الملائكة ، ثم قال الله لنبيه { كلا } أى اترك هذا الجاهل لما يقول لا تطعه .
- { واسجد واقترب } .
• قاعدة عظيمة :-
أن الله سبحانه وتعالى له أسماء وصفات هذه الصفات مما تفرد بها كلما ابتعد الإنسان عنها كان قريبا من الله تطبيقها على الآية أن وضع السجود موضع ذلة بلا شك وقد منع هذا الموضع بعض القرشيين من الإيمان والله جلا وعلا له العز الكامل فكلما سجدت له وابتعدت كل البعد عن هذه العزة تكون أقرب ما تكون من الله وأنت ساجد .
من صفات الله أيضا الخلق :-
س: لماذا أشد الناس عذابا المصورون ؟
ج: لأنهم ينازعون الله فى صفه من أعظم صفاته وهى الخلق .
س: لماذا أشد الناس عذابا المتكبرون ؟
ج: لأنهم ينازعون الله فى أعظم صفاته وهى الكبرياء .
هذا المعنى الحقيقى لقوله تعالى {{ كلا لا تطعه واسجد واقترب }}
س: كيف تقترب ؟
ج: أقترب من العبادة جملة وأعظم العبادة هى السجود .
فأنت يا أخى فى حياتك اليومية تأبه لبعض هذه الصفات وليست جميعها التى يجب ألا ينازع الله فيها أحد .
- لكن هناك صفات فعلية أو ذاتيه يحبها الله جلا وعلا وأمرنا أن نفعلها كالرحمة والغفران هذا كله مشروع لكن صفات ذاتية له جلا وعلا لا ينازع الله فيها كلما أرت جواره والدنو منه فابتعد عنها من أجلة تبارك وتعالى تكون فى مقام أحلى .




قديم 23 May 2006, 09:46 PM   #8

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



جمعتها لكم في ملف مرفق


الملفات المرفقة
نوع الملف: doc تفسير سورة العلق.doc‏ (77.0 كيلوبايت, المشاهدات 620)


قديم 24 May 2006, 05:49 AM   #9

ثمرة يانعة
 
الصورة الرمزية أنصارية

العضوٌيه : 5373
 التسِجيلٌ : Nov 2005
مشَارَكاتْي : 455

أنصارية غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



جزاك الله خيرا
فهذا أبلغ الثناء




قديم 24 May 2006, 07:43 AM   #10

~ قلب ينبض عطاء ~ مشرفة سابقة

العضوٌيه : 58
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 2,215

دانة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



بارك الله فيك

وأسكنك الفردوس الاعلى


سلام اذا حان وقت مماتي ..وغطى التراب الطهور رفاتي..
وصرت بظلمة قبري وحيدة ..ولا من شفيع سوى حسناتي ..
فلا تذكروني بسوء فيكفي ..الذي قد جنيت طوال حياتي ..
دعوني أنم في قبري سعيدة ..وعذرا عن كل ماضٍ وآتي ..

لهفة حنين أتمنى لك الشفاء العاجل \\ دعواتكم للهوفه

شـعـاري
سنزهر أينما كنا === ونبدع أينما صرنا
ونهضتنا بأيدينا === ونور الله يهدينا
ونحمل للورى دينًا === حميناه ليحمينا


قديم 24 May 2006, 02:40 PM   #11

~ قلبٌ معطاء .. دعم فنّي وإشراف عام سابقًا ~
 
الصورة الرمزية سُـــلاف

العضوٌيه : 177
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 26,169

سُـــلاف غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



..

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاته

رائع

يعجبني اسلوب الشيخ كثيراً


ما شاء الله تبارك الله ... لديه من العلم الكثير

.
.

بوركتِ طنط

..



Some people make the world SPECIAL
~ just by being in it
[RAMS="http://www.muslmh.com/save/50/data/aw3dk.mp3"]أوعـــدكـ ")[/RAMS]


قديم 26 May 2006, 02:39 AM   #12

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



جزاكم الله خير
ونفعنا وإياكم




قديم 29 May 2006, 04:32 AM   #13

ورقة خضراء

العضوٌيه : 8326
 التسِجيلٌ : May 2006
مشَارَكاتْي : 27

جارة المسجد غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية



صحيح هذا البرنامج رااااائع.......




قديم 02 Jun 2006, 02:10 AM   #14

مِنْ كِبَارِ الشَخْصيَّات ..~

العضوٌيه : 28
 التسِجيلٌ : Mar 2004
مشَارَكاتْي : 15,314

شهيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد : برنامج (محاسن التأويل) للشيخ/ صالح المغامسي على قناة المجد العلمية






 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلقات برنامج السائحون للشيخ صالح المغامسي ~ شعلة من إبداع إعْــلاميَّـات 17 05 May 2010 11:37 PM
حلقات برنامج شرح الشاطبيه ... على قناة المجد العلمية <<< هنااا :) شعلة من إبداع إعْــلاميَّـات 12 19 Nov 2009 12:07 PM
حلقات برنامج بينات3 ... على قناة المجد العلمية شعلة من إبداع إعْــلاميَّـات 2 04 Oct 2009 02:52 AM
برنامج هو الله . للشيخ صالح المغامسي . عاشقة العقيدة إعْــلاميَّـات 6 29 Jun 2009 08:41 PM
شاهد بعض حلقات برنامج محاسن التأويل ( فيديو ) الثمرة إعْــلاميَّـات 2 09 Mar 2007 11:32 AM


الساعة الآن 11:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
جَمِيعُ الحُقوق مَحْفُوظَةٌ لشَبَكَة أَنَا مُسلِمَة © 1425 هـ - 1433 هـ